علاج النحافة في أسبوع بـ 9 خطوات أبرزها الحلبة والخميرة

علاج النحافة في أسبوع
علاج النحافة في أسبوع

يبحث الكثير من الأشخاص عن علاج النحافة في أسبوع، حيث تتسبب النحافة في إحساس صاحبها بعدم الثقة في نفسه، نظرا لمظهر جسده الذي يبدو عليه سواء كانت النحافة تصيب فتيات أو شباب، وعلى الرغم من صعوبة علاج النحافة في أسبوع واحد فقط، إلا إننا سنوضح لكم نصائح وخطوات فعالية لعلاج النحافة.

 

علاج النحافة في أسبوع

لكل من يرغب في معرفة علاج النحافة في أسبوع، فلا بد من معرفة سبب النحافة أولا وتشخيصها لدى الطبيب المختص الذي يعتمد على قياس مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ويُعتبر الشخص نحيفًا إذا كان مؤشر كتلة جسمه أقل من 18.5، وحينها يمكن علاج النحافة وفقا لموقع news24 كالتالي:

 

زيادة السعرات الحرارية

يجب أن تستهدف زيادة استهلاكك للسعرات الحرارية بمقدار 500-1000 سعرة حرارية يوميًا، يمكنك القيام بذلك عن طريق تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، مثل الأطعمة الدهنية والسكرية، أو عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على السعرات الحرارية.

 

زيادة تناول البروتين

يساعد البروتين على بناء العضلات، والتي يمكن أن تساعد في زيادة وزن الجسم، ويجب أن تستهدف تناول 1.2-1.7 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا.

 

ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات وزيادة الشهية، ويجب أن تستهدف ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.

 

تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية

يمكن أن تساعد الوجبات الخفيفة في زيادة تناول السعرات الحرارية على مدار اليوم، ولذلك اختر وجبات خفيفة غنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية، مثل المكسرات والبذور والزبادي والشوكولاتة الداكنة.

 

شرب المشروبات عالية السعرات الحرارية

يمكن أن تساعد المشروبات عالية السعرات الحرارية في زيادة تناول السعرات الحرارية دون زيادة حجم الوجبات، اختر مشروبات مثل الحليب كامل الدسم والعصير والزبادي اليوناني.

 

تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية

تساعد الدهون الصحية على زيادة السعرات الحرارية وتعزيز الشعور بالشبع، ولذلك اختر الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، مثل الأفوكادو والزيتون والبذور والمكسرات.

 

ممارسة تمارين القوة

تساعد تمارين القوة في بناء العضلات، والتي يمكن أن تساعد في زيادة وزن الجسم، ولذلك يوصي بالتركيز على تمارين القوة التي تعمل على جميع مجموعات العضلات الرئيسية، كما ينبغي إجراء تغيير نمط الحياة تحت استشارة الطبيب.

 

علاج سبب النحافة

إذا كانت النحافة ناجمة عن سوء التغذية، فقد يوصي الطبيب بتغيير النظام الغذائي لزيادة تناول السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، وإذا كانت النحافة ناجمة عن مرض مزمن، فقد يوصي الطبيب بعلاج المرض الأساسي، وإذا كانت النحافة ناجمة عن اضطراب غذائي، فقد يوصي الطبيب بالعلاج النفسي أو الغذائي.

علاج النحافة في أسبوع

 

علاج النحافة بالحلبة

يمكن علاج النحافة في أسبوع باستعمال الحلبة، وهي عشبة غنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن، ولها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك زيادة الشهية وتحسين الهضم وزيادة كتلة العضلات، وتزيد الحلبة من الشهية عن طريق تحفيز إنتاج هرمون الجريلين، وهو هرمون يرسل إشارات إلى الدماغ للشعور بالجوع. 

 

كما أنها تساعد على تحسين الهضم عن طريق زيادة إفراز العصارات الهضمية، ويمكن أن يساعد هذا في زيادة امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، ولذلك ينصح بتناول الحلبة بالحليب مرتين إلى 3 مرات يوميا، كما يمكن إضافة الحلبة المطحونة إلى الأطعمة المختلفة، مثل العصائر والزبادي والحبوب، ويمكن كذلك تناول كبسولات الحلبة كمكمل غذائي.

 

علاج النحافة بالخميرة

يعتقد البعض أن الخميرة يمكن أن تساعد في علاج النحافة، وذلك لأنها مصدر جيد للبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن، وتساعد الخميرة على زيادة الوزن عن طريق زيادة تناول السعرات الحرارية حيث تحتوي على سعرات حرارية أكثر من العديد من الأطعمة الأخرى.

 

كما تساعد على تحسين الهضم عن طريق زيادة إفراز العصارات الهضمية، وهذا يمكن أن يساعد في زيادة امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وتزيد كذلك من الشهية عن طريق تحفيز إنتاج هرمون الجريلين، وهو هرمون يرسل إشارات إلى الدماغ للشعور بالجوع.

 

الجرعة الآمنة للخميرة للبالغين هي ملعقة كبيرة من الخميرة يوميًا، ولا يجب تناول الخميرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الخميرة أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.