خطوات احتساب العمر في نظام التأمينات الاجتماعية بالسعودية

خطوات احتساب العمر
خطوات احتساب العمر في نظام التأمينات الاجتماعية بالسعودية

ما هي طريقة احتساب العمر في نظام التأمينات الاجتماعية بالهجري؟.. سؤال تصدر محركات البحث.

 

جاء ذلك بعدما  أعلنت هيئة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، احتساب العمر في التأمينات الاجتماعية بالهجري، مشيرة إلى أنه في حال قررت الهيئة إجراء أي تعديل آخر ستعلن عنه عبر صفحتها الرسمية في منصة إكس.

 


وتلقت الصفحة الرسمية للتأمينات الاجتماعية السعودية، سؤالًا في شأن آلية احتساب العمر في نظام التأمينات الاجتماعية، قائلًا هل يتم احتساب العمر في نظام التأمينات الاجتماعية بالهجري أم بالميلادي، مُشيرًا إلى أنه في حالة حساب العمر بالتاريخ الميلادي فسيكون هناك سنة عمل غير محسوبة، فأجابت التأمينات على سؤال المتابع بأنه سيتم احتساب سنوات العمل بالتاريخ الهجري.

احتساب العمر في نظام التأمينات الاجتماعية بالهجري 


مجلس الوزراء يقرر استخدام التاريخ الميلادي في التعاملات الرسمية


يشار إلى أن مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد السعودي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان قد وافق على أن يتم حساب الفترات في كل الإجراءات والتعاملات الرسمية في المملكة وفقًا للتاريخ الميلادي.

 

واستثنى مجلس الوزراء من القرار، التعاملات المرتبطة بأحكام الشرع الإسلامي، المُقرر فيها احتساب الفترات وفقًا للتاريخ الهجري، أو التعاملات التي نصت الشرائع الإسلامية على احتساب مدتها على أساس التواريخ الهجرية.

احتساب العمر في نظام التأمينات الاجتماعية بالهجري 

 


وفي هذا الشأن، قال المستشار المختص في الشؤون القانونية، ماجد الفياض، إن هذا القرار يشمل كل  الإجراءات والتعاملات التي تم تحديد المدد الزمنية فيها، في كل الأنظمة والتعاميم واللوائح والأوامر الملكية، مُشيرًا إلى أن القرار تم البدء في تنفيذه فور صدوره.

 

وأضاف المستشار القانوني، أن القرار الصادر من مجلس الوزراء، استثنى حالتين، الحالة الأولى، هي التعاملات المرتبطة بأحكام الشرع الإسلامي والمبني فيها حساب الفترات الزمنية وفقًا للتاريخ الهجري، واشتملت الحالة الثانية على كل ما يرد فيه نصوص صريحة على احتساب مدته الزمنية بالتاريخ الهجري.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1