مصر تفتح معبر رفح لاستقبال الجرحى.. وميناء العريش للمساعدات (كافة التفاصيل)

سيارات إسعاف على
سيارات إسعاف على الجانب المصري

في خطوة إنسانية تضامنا مع الشعب الفلسطيني، أعلنت مصر فتح ميناء العريش البحري لاستقبال المساعدات الإنسانية من مختلف دول العالم إلى قطاع غزة.

وقال الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن مصر جهزت ميناء العريش البحري لاستقبال المساعدات من مختلف دول العالم، مشيرا إلى أن أرصفة الميناء جاهزة لاستقبال المساعدات الإنسانية في غزة.

وأضاف شوشة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسؤوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر قناة صدى البلد، أن 132 شاحنة مساعدات إنسانية عبرت من معبر رفح لأهالي غزة، إلا أن إسرائيل تقوم بتعطيل دخول الشاحنات إلى القطاع، لافتًا إلى أنه لا توجد شاحنات محملة بالوقود تقف في معبر رفح للعبور إلى غزة.

وتابع محافظ شمال سيناء: "لدينا منظومة متكاملة بشأن عبور المساعدات الإنسانية إلى غزة، حيث نعمل على تنسيق الجهود مع الجهات المعنية، وتوفير التسهيلات اللازمة لوصول المساعدات إلى أهلنا في غزة".


الحالات الخطرة


كشفت قناة القاهرة الإخبارية في تقريرا لها، أن هناك استعدادات مصرية لاستقبال الجرحى والمصابين الفلسطينيين اعتبارا من الغد.

وأفاد التقرير بأن الترتيبات تتم حاليا بالتنسيق بين مصر والمستشفيات في غزة لاستقبال عدد من الجرحى والمصابين.

وأوضح أن الاتصالات تتم حاليا لنقل الحالات الخطيرة لعلاجها في مصر، وأن الأمر متوقف حاليا أن تكون الطرق آمنة وممهدة لنقل هذه الحالات إلى معبر رفح.


البداية بـ 81 جريحا


أكد وائل أبو عمر، المتحدث باسم معبر رفح في الجانب الفلسطيني، أنه تم إبلاغهم بشكل رسمي من الجانب المصري بفتح المعبر، الأربعاء، لمرور الجرحى من قطاع غزة إلى مصر.

وكشف أبو عمر في تصريحات إعلامية، أن أول دفعة مقرر عبورها الأربعاء تضم 81 من الجرحى ذوي الإصابات الخطيرة ومن يحتاجون لرعاية طبية خاصة لم تعد تتوفر في مستشفيات قطاع غزة بسبب القصف والحصار.

وأضاف أنه سيتم تقرير موعد عبور الدفعات التالية من الجرحى بالتنسيق مع الجانب المصري بعد الانتهاء من عبور أول دفعة وتسكينهم بالمستشفيات المصرية.

وشدد على أنه ليست هناك أية تعليمات بخصوص عبور الأجانب ومزدوجي الجنسية، فقط عبور بعض الجرحى.

وتابع أبو عمر: "استمرارا لإدخال شاحنات المساعدات، تم الثلاثاء دخول عدد 83 شاحنة عبر معبر رفح البري وتسلمها الجانب الفلسطيني، وتمثل الدفعة التاسعة".

وأوضح أن إجمالي عدد الشاحنات التي تم دخولها لقطاع غزة منذ بدء التصعيد وإعادة فتح المعبر بلغ 240 شاحنة، مشيرا إلى عدم دخول أي شاحنات وقود بعد.

الجدير بالذكر أنه زار وفدا من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) مدينة العريش في شمال مصر خلال الأيام الماضية لبحث التعاون مع وزارة الصحة والسكان والهلال الأحمر المصري، لمعرفة مدى استعداد المرافق الصحية لاحتمال الإجلاء الطبي للمرضى والمصابين الفلسطينيين.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1