فوائد إكليل الجبل.. 8 منافع مذهلة للرجال والنساء أبرزها الوقاية من السرطان

فوائد إكليل الجبل
فوائد إكليل الجبل

تتنوع فوائد إكليل الجبل، أو كما يطلق عليه الروز ماري، وهو نبات عشبي عطري يستخدم في الطب التقليدي لعدة قرون، ويحتوي إكليل الجبل على مجموعة متنوعة من المركبات النشطة بيولوجيا، بما في ذلك حمض الروزمارينيك ومضادات الأكسدة التي يكتسب من خلالها الفوائد والمنافع الصحية المذهلة.

 

فوائد إكليل الجبل

قبل توضيح فوائد إكليل الجبل، لا بد من التنويه بأن إكليل الجبل آمنًا للاستهلاك البشري، ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند استخدامه أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، كما أنه من المهم استشارة الطبيب قبل تناول مكملات إكليل الجبل إذا كنت تعاني من أي حالة طبية، أما فوائد إكليل الجبل نرصدها وفقا لموقع بولد سكاي كالتالي:

فوائد إكليل الجبل

 

تحسين الهضم

يعمل إكليل الجبل على تحسين عملية الهضم لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة التي تمنع تلف الطعام ونمو الميكروبات، والتي تحسن صحة الجهاز الهضمي وتقلل من الغازات واضطرابات المعدة.

 

تعزيز صحة الشعر

يُعتقد أن إكليل الجبل قد يساعد في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه، كما إنه يعالج مشكلة ثعلبة الرأس؛ عن طريق منع هرمون ثانوي من هرمون التستوستيرون من مهاجمة بصيلات الشعر.

 

الوقاية من السرطان

يحتوي إكليل الجبل على بالكارنوسول، وهو مادة كيميائية نباتية يمكنها إبطاء نمو الخلايا السرطاني بما في ذلك سرطان الثدي والبروستات.

 

تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية

تشير بعض الدراسات إلى أن إكليل الجبل قد يساعد في تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية، حيث يحمي الخلايا العصبية وخاصة خلايا الدماغ، ويساعد على منع انهيار الاسيتيل كولين وهي مادة كيميائية في الدماغ مهمة في التفكير وتعزيز الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر.

 

تخفيف التهاب اللثة

تظهر بعض الدراسات أن غسول الفم الذي يحتوي على إكليل الجبل ومكونات أخرى يساعد في تقليل نزيف اللثة والتورم لدى الأشخاص المصابين بأمراض اللثة عند استخدامه بشكل مستمر، كما يحد من مشكلة رائحة الفم الكريهة.

 

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

تشير بعض الدراسات إلى أن إكليل الجبل قد يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، ويعزز المناعة ويقلل التهابات الجسم بفضل احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، كما يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تساهم في حماية الخلايا من التلف.

 

كيفية استخدام إكليل الجبل

يمكن استخدام إكليل الجبل بعدة طرق، بما في ذلك:

  • الإضافات الغذائية: يمكن إضافة إكليل الجبل إلى الأطعمة والمشروبات، مثل الحساء والسلطات والصلصات والشاي.
  • الزيت العطري: يمكن استخدام زيت إكليل الجبل كعلاج موضعي أو استنشاقه.
  • مكملات غذائية: تتوفر مكملات إكليل الجبل في شكل كبسولات أو مسحوق.

 

فوائد إكليل الجبل للكرش

قد يساعد إكليل الجبل في تقليل دهون البطن، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، حيث أظهرت بعض الدراسات أن إكليل الجبل قد يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، ويساعد أيضا في مكافحة الإجهاد التأكسدي، وهو خلل في التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة، ويسبب تراكم الدهون في البطن. 

 

وقد وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن تناول مستخلص إكليل الجبل لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض كبير في دهون البطن لدى الفئران، ووجدت دراسة أخرى أجريت عام 2018 أن تناول مستخلص إكليل الجبل لمدة 8 أسابيع أدى إلى انخفاض في مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر لدى النساء البدينات.

فوائد إكليل الجبل

 

فوائد إكليل الجبل للرحم

إكليل الجبل هو عشبة طبية غنية بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، والتي لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك فوائد للرحم تتحقق كالتالي:

 

تخفيف آلام الدورة الشهرية

يحتوي إكليل الجبل على مركبات تعمل على تثبيط إنتاج البروستاغلاندين، وهو مادة كيميائية مسؤولة عن التقلصات والألم أثناء الدورة الشهرية.

 

تنظيم الدورة الشهرية

يمكن أن يساعد إكليل الجبل في تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة، كما إنه يساهم في تقليل النزيف أثناء الدورة الشهرية، كما يعمل إكليل الجبل على تحسين الخصوبة لدى النساء.