الكرة الذهبية باهظة الثمن والقيمة.. كيف تُصنع وما قيمتها؟

الكرة الذهبية
الكرة الذهبية

انطلق قبل قليل، حفل جوائز الكرة الذهبية، لأفضل لاعب في العالم "بالون دور 2023"، المقدمة من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

وتكشف "فرانس فوتبول" عن المتوج بالكرة الذهبية 2023، في حفل ضخم بأحد المسارح العريقة بالعاصمة الفرنسية باريس.

وشهدت قائمة المتنافسين على جائزة أفضل لاعب في العالم 2023، منافسة 30 لاعبًا على رأسهم ليونيل ميسي المتوج بلقب كأس العالم رفقة منتخب الأرجنتين، والدولي المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي.


هل الكرة الذهبية مصنوعة من الذهب الخالص؟


جائزة الكرة الذهبية ليست مصنوعة بالكامل من الذهب، ويتم تشكيلها في البداية من مادة تشبه الشمع، في حين أن سطح الكرة مغطى بخمسة كيلوجرامات من الذهب عيار 18.

وتضم في قلبها مادة شبيهة بالشمع، فيما يتكون السطح من صفائح نحاسية ملحومة معًا على شكل كرة، ليتم تغطيتها بالذهب وتجذيرها على قاعدة من البيريت، المعروف أيضًا باسم بيريت الحديد أو الذهب الكاذب.


ما هي قيمة جائزة الكرة الذهبية؟


تقدر قيمة جائزة الكرة الذهبية، بشكلها الحالي، بحوالي 3000 يورو (حوالي 2920 دولارًا)، ومع ذلك، فإن التقييم المذكور يأخذ فى الاعتبار فقط المواد الخام التي تدخل في صناعة التحفة الفنية، ولكن كقيمة نهائية تصل لأكثر من 500000 يورو.

ويبلغ ارتفاع جائزة الكرة الذهبية، من الكرة المطلية بالذهب إلى قاعدتها من البيريت، حوالي 31 سم وقطرها 23 سم، وتزن ما يزيد قليلًا عن سبعة كيلوجرامات.

وتم تصميم أول جائزة للكرة الذهبية تم تقديمها في عام 1956 من قبل دار المجوهرات الفرنسية ميليريو ديتس ميلر، وتم تصميم النسخة الحالية لكأس الكرة الذهبية من قبل فرانسوا ميليريو.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1