11 من فوائد الطماطم للرجال والنساء.. أهمها تحسين صحة القلب

فوائد الطماطم
فوائد الطماطم

فوائد الطماطم واحدة من أهم الفوائد الطبيعية التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، فلا غنى عن استخدام الطماطم يوميا في الأطعمة المختلفة، والتي يتم تقديمها للكبار والصغار، ولذلك يجب معرفة فوائد الطماطم للرجال تحديدا، وكذلك فوائدها للمرأة، وهي منافع مذهلة ستجعلكم لا تتوقفون عن تناولها.

 

فوائد الطماطم

تحتوي الطماطم على كمية جيدة من الكربوهيدرات، والتي توفر الطاقة للجسم، كما أنها مصدر جيد للفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل فيتامين B6، وفيتامين K، والحديد، والزنك، ويمكن تناول الطماطم بطرق مختلفة، مثل الطهي، أو السلق، أو الشوي، أو تناولها نيئة، ومن المهم اختيار الطماطم الطازجة التي لا تحتوي على أي تلف، ونرصد لكم فوائد الطماطم كالتالي:

فوائد الطماطم

 

تعزيز صحة القلب

تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية القلب من التلف، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم، وهو عنصر غذائي مهم لتنظيم ضغط الدم.

 

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي الطماطم على اللايكوبين، وهو مضاد أكسدة قوي قد يساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا وسرطان الرئة.

 

تحسين صحة العين

تحتوي الطماطم على فيتامين أ، وهو عنصر غذائي مهم لصحة العين، كما أنها تحتوي على البيتا كاروتين، والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم.

 

تحسين صحة الجلد

تحتوي الطماطم على فيتامين ج، وهو عنصر غذائي مهم لإنتاج الكولاجين، والكولاجين ضروري للحفاظ على صحة الجلد.

 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

 تحتوي الطماطم على الألياف الغذائية، والتي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتقليل الإمساك.

 

تقوية جهاز المناعة

تحتوي الطماطم على فيتامين ج، وهو عنصر غذائي مهم لتعزيز جهاز المناعة.

 

فوائد الطماطم للرجال

يمكن أن تكون الطماطم إضافة صحية لنظام غذائي صحي للرجال. يوصى بتناول 5-7 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا، ويمكن أن تكون الطماطم جزءًا من هذه الحصص لتحقيق هذه الفوائد:

 

تحسين صحة البروستاتا

تشير الدراسات إلى أن تناول الطماطم قد يساعد في تحسين صحة البروستاتا لدى الرجال، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين تناولوا 10 ملغ من اللايكوبين يوميًا لمدة 18 شهرًا كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 27٪.

 

تحسين الخصوبة

تساعد الطماطم أيضًا في تحسين الخصوبة لدى الرجال.، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين تناولوا 10 ملغ من اللايكوبين يوميًا لمدة 3 أشهر لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون وانخفاض في عدد الحيوانات المنوية المشوهة.

فوائد الطماطم

 

فوائد الطماطم للمرأة

تتنوع فوائد الطماطم للمرأة حيث يمكن استعمالها لتحقيق فوائد جمالية وأخرى صحية، فمن الممكن استعمال الطماطم في ماسكات العناية بالبشرة شرط التأكد من عدم وجود ردود فعل تحسسية، أما الفوائد الصحية نوضحها وفقا للدراسات الطبية كالتالي:

 

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

تحتوي الطماطم على اللايكوبين، وهو مضاد أكسدة قوي قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وقد وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تناولن أعلى كمية من اللايكوبين من الطماطم كن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 22٪.

 

تحسين صحة العظام

تحتوي الطماطم على فيتامين ك، وهو عنصر غذائي مهم لصحة العظام، وقد وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تناولن أعلى كمية من فيتامين ك من الطماطم كن أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام بنسبة 20٪.

 

تقليل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية

تحتوي الطماطم على مركبات البوليفينول، والتي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، وقد وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تناولن أعلى كمية من البوليفينول من الطماطم كن أقل عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية بنسبة 25٪.