موعد خسوف القمر.. والأدعية المستحبة

موعد خسوف القمر..
موعد خسوف القمر.. والأدعية المستحبة

خسوف القمر.. تشهد الكرة الأرضية خسوفا جزئيا للقمر اليوم السبت يستمر إلى غد الأحد الموافق 29/28 أكتوبر 2023 م، يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر لعام 1445 هجريا.

 

ويغطي ظل الأرض 12.2% تقريبًا من سطح القمر، ويمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها قارة أوربا - قارة آسيا - قارة أستراليا - قارة إفريقيا - أمريكا الشمالية - شمال وشرق أمريكا الجنوبية - المحيط الباسفيكي - المحيط الأطلنطي - المحيط الهندي القارة القطبية الشمالية - القارة القطبية الجنوبية).

وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و25 دقيقة تقريبًا،  ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ساعة و17 دقيقة تقريبًا، ويمكن رؤيته في مصر.

 

ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

 

ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي بشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرًا.

 

 دعاء خسوف القمر التي يمكن ترديدها اليوم


  • - يارب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب إليك.. اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا.. اللهم الطف بنا.. لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنا من الظالمين.
  • - اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا.
  • - اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف القمر هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفرلنا وارحمنا يا ارحمُ الراحمين.
  • اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبدظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعا.. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.
    يا رب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب إليك، اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا، اللهم الطف بنا، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.
    ربي هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك.
    يا رب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب إليك.



انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1