علاج هبوط الضغط.. بفيتامين B12 والاطعمة المملحة

علاج هبوط الضغط
علاج هبوط الضغط

علاج هبوط الضغط.. يعد هبوط الضغط المفاجئ، أو الهبوط المفاجئ للضغط من الاضطرابات الصحيّة التي قد تُشكل خطرًا لذلك تجدر مراجعة الطبيب لتقييم الحالة وعلاجها.

علاج هبوط الضغط

علاج هبوط الضغط.. ويُقدّر معدّل ضغط الدم الطبيعيّ 80/120 ملميتر زئبقيّ، ويحدث انخفاض ضغط الدم عند انخفاض ضغط الدم الانقباضيّ إلى أقل من 90 ملميتر زئبقيّ، أو انخفاض ضغط الدم الانبساطيّ إلى أقل من 60 ملميتر زئبقيّ.

والضغط المنخفض لا تقل خطورته عن الضغط العالي وهو أن يقل مقياس الضغط عن110علي70ملي زئبق، حيث تكمن خطورته أن مداومة التعرض له دون علاج تعمل علي أضعاف عضله القلب وتقليل كميه الدم المغذيه للقلب نفسه.

أعراض هبوط الضغط

وقد يترتب على انخفاض أو هبوط ضغط الدم ظهور بعض الأعراض مثل: 

الشعور بالدوخة.

حدوث الإغماء نتيجة عدم وصول كميّة كافية من الأكسجين إلى الدماغ.

علاج هبوط الضغط

علاج هبوط الضغط والدوخة

وهناك بعض النصائح التى من الممكن أن تساعد فى علاج هبوط الضغط ومنها:

تناول اطعمة غنية بفيتامين B12  مثل البيض واللحوم الحمراء والشوفان لان نقص فيتامين B12 من الممكن أن يؤدى لانخفاض ضغط الدم مع تناول مكملات دوائية تحتوى على فيتامين B12 

تناول اطعمة غنية بحمض الفوليك مثل البيض والكبدة والفول والعدس والفاصوليا والخضروات الورقية والفاكهة الحمضية مثل البرتقال والجوافة والليمون.

تناول الاطعمة المملحة مثل الزيتون والسمك المدخن والافضل استخدام الملح الصخرى مثل الهيمالايا بديلا عن الملح البحرى. 

الكافيين يساعد فى رفع الضغط ولكن بشكل مؤقت ولذا لا يجدي الاعتماد عليه وحده لرفع الضغط.

شرب المياه بكميات كافية لان الجفاف من مسببات انخفاض الضغط ولذلك فشرب الماء مفيد للحفاظ على ضغط الدم الطبيعى فسواء كان ضغطك عاليا أو منخفضا فلا بد من شرب ماء من 2.5 إلى 3 لتر يوميا. 

ضرورة علاج المشاكل الصحية التى فى الاصل تكون سببا في انخفاض الضغط مثل الانيميا أو اى مشاكل فى الرحم تسبب نزيف زى الاورام الليفية أو البطانة المهاجرة.

إذا كان هناك نحافة ونقص فى الكتلة العضلية فلا بد من علاج هذا بتغيير النظام الغذائى وممارسة الرياضة وزيادة البروتين فى الطعام. 

النوم عدد ساعات كافية من 6-8 ساعات اثناء الليل 

تنول مشروبى الزنجبيل  أو العرقسوس