إعصار تيج.. حقيقة تكرار كارثة ليبيا من جديد داخل المهرة

إعصار تيج
إعصار تيج

تتعالى المناشدات من قبل أبناء الجنوب، وذلك لإنقاذ محافظة المهرة من إعصار تيج، وذلك خوفًا من تكرار سيناريو إعصار دانيال في ليبيا.

 

وكشف مراقبون: "لا يزال بعض الأهالي عالقين والبعض أصبح مصيره مجهول حيث غرقت المدينة ببيوتها، والأمطار مستمرة منذ 18 ساعة ورياح شديدة وطرق مقطعة عرقلت فرق الإنقاذ".

 

فيما لقيت أسرة مكونة من 7 أشخاص مصرعها؛ جراء سقوط منزلها في حصوين في محافظة المهرة؛ بسبب تأثيرات إعصار تيج.

 

يأتي ذلك وسط مخاوف داخل المهرة من تكرار سيناريو إعصار دانيال في ليبيا داخل المهرة، وذلك بسبب قوة العاصفة المدارية.

 

ومن جانبه قال وضاح بن عطية الكاتب والمحلل السياسي: "الإعصار يدور في مكانه منذ ساعات ومركزه شرق المهرة بين مديريتي الغيضة وحصوية ويمتد إلى صلالة جنوب شرق عمان.مديرية حصوين منكوبة بالكاملة. يارب سلم يارب سلم".

 

وأضاف في منشور آخر عبر منصة "إكس": "ذروة إعصار تيج دخل الغيضة عاصمة المهرة والمياة تطمر مناطق محيفيف والعبري وشحوح وأمطار غزيرة مع رياح قوية في حصوين وسواحل عمان فجر الإثنين.خدمتي الكهرباء والإتصالات خرجت عن الخدمة بسبب الإعصار في الغيضة وحصوين.دعواتكم بأن الله يحفظ الناس ويحول الإعصار إلى غيث هني".

 

فيما قال الناشط نافع بن كليب: "اشتداد قوة إعصار تيج مصحوب بامطار قوية وسيول جارفة في مناطق محافظة المهرة المطلة على الشريط الساحلي".

 

وقال الناشط مالك اليزيدي اليافعي: " في هذه اللحظات محافظة المهرة تتعرض لأمطار غزيرة وفيضانات أدت إلى إغراق الشوارع وهناك عشرات العالقين بسبب #اعصار_تيج نسأل الله لهم السلامة ولا تنسوهم من الدعاء".

 

وهنا أعلن الناشط والسياسي الإماراتي ناجي العريفي، مساندته لأبناء المهرة في أزمة الإعصار.

 

وأوضح في منشور له عبر منصة "إكس": ومهم أبناء المهرة يطلقون نداءات استغاثة وإعلان محافظة المهرة جنوب اليمن محافظة منكوبة بعد دخول إعصار تيج ومحاصرة المنازل والقرى فيها المفقودين بالعشرات أسر باكملها جرفتهم السيول مع منازلهم المهره تستغيث لاحول ولا قوة الا بالله.. قلوبنا معاكم أبناء محافظة المهرة".

 

وكانت مصادر جنوبية كشفت لـ "متن نيوز"، أنه تم انقطاع الكهرباء والاتصالات عن محافظة المهرة اليمنية خلال الساعات الماضية، وذلك بعد دخول إعصار تيج، وسط تأكيدات بأن الأوضاع هناك كانت مأساوية.

 

إلا أن مصادر أخرى كشفت أن إعصار تيج بدأ في التلاشي صباح اليوم الثلاثاء، في ظل توقعات بانتهاء الخطر خلال الساعات المقبلة.

 

وأوضحت مصادر تابعة لشبكة الأرصاد، تحرك ما تبقى من الإعصار باتجاه شمال شرق حضرموت على شكل منخفض جوي متلاشي، بعدما تسبب في تقلبات جوية حادة.