جلسة طارئة للأمم المتحدة بشأن فلسطين.. 26 أكتوبر

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

كشفت مصادر إعلامية، عن افتتاح دور استثنائية طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن حماية المدنيين الفلسطينيين.

 

وقال دينيس فرانسيس، رئيس دورة الجمعية العامة: "سأعقد الجلسة العامة 39 للدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة يوم الخميس 26 أكتوبر 2023، الساعة 10.00 بتوقيت غرينيتش".

 

يُذكر أن العديد من الدول طلبت عقد هذه الجلسة، بما في ذلك روسيا، يوم الخميس 26 أكتوبر.

 

ووزعت روسيا في وقت سابق مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، كما تدين الوثيقة بشدة أعمال العنف والأعمال العدائية ضد المدنيين، وكل الأعمال الإرهابية، ولكن قابله مجلس الأمن بالرفض، كما فشل مجلس الأمن الدولي، بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو)، في اعتماد مشروع قرار برازيلي يقضي بوقف الأوامر الإسرائيلية بإجلاء سكان شمال قطاع غزة إلى جنوبه، ويدعو لهدنة إنسانية وإنشاء ممرات آمنة.

 

وأكدت الرئاسة الفلسطينية ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فورا، وشددت على الرفض الكامل لأي خطط لتهجير الشعب الفلسطيني عن أرضه في غزة والضفة الغربية والقدس، حسبما أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية".

 

وقال محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، إن إسرائيل تقصف المستشفيات وتطالب بإخلاء مستشفيات أخرى في قطاع غزة، مؤكدا أن الأولوية الآن لوقف العدوان وحماية المدنيين.

 

وتُواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، شن غاراتها على العديد من الأماكن الفلسطينية وخاصة قطاع غزة، وذلك ردا على عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية، 7 أكتوبر الماضي.

 

واستهدفت الضربة الأولى لطوفان الأقصى، مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية إسرائيلية، وتم إطلاق 5 آلاف صاروخ على أهداف إسرائيلية في أول عشرين دقيقة لبدء العملية، طالت مستوطنات وأهدافًا إسرائيلية في القدس وتل أبيب وأشدود والعمق الإسرائيلي.

 

كما تضمنت عملية طوفان الأقصى تسلل المئات من عناصر الحركة إلى مستوطنات غلاف غزة، ونفذوا حرب شوارع ضد المستوطنين وجنود الاحتلال الإسرائيلي.