بالتزامن مع "اعصار تيج".. كيف تنجو سريعًا بنفسك؟

اعصار تيج
اعصار تيج

كيف تنجو من الأعاصير؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة بالتزامن مع " الإعصار "تيج".

 

حيث إنه ما تفعله أثناء الإعصار له تأثير هائل على الطريقة التي يمكنك بها أنت ومنزلك أن تتخطى بأمان الرياح العاتية والأمطار الغزيرة.

وبينما نأمل جميعًا أن تظل الأعاصير في نطاق البحر بعيدا عن وجود البشر، فإن حقيقة الأمر هي أنها ستصل إلى اليابسة عاجلًا أم آجلًا، وبالتالي فإن استعداداتك قبل وأثناء وبعد الإعصار يمكن أن تشكل الفرق بين الحياة والموت.

وفي محاولة لمساعدتك على الاستعداد نقدم إليك 6 نصائح لتجاوز هذا الظرف المناخي القاسي بأمان، حسب ما أوردها موقع universal property وهي:


أولا: تجاوب سريعا مع أمر الإخلاء
إذا كان هناك أمر إخلاء إلزامي لمنطقتك، فعليك الإخلاء في أقرب وقت ممكن، وأفضل مكان للوجود فيه، هو الذي يكون بعيدا جدا عن مسار التدمير المحتمل، ويجب أن تدرك أن السلطات تصدر مثل هذه الأوامر لسبب وجيه، وهو أن الابتعاد عن الإعصار هو أسهل طريقة للبقاء آمنا أثناءه.

ثانيا: ابق في الداخل بعيدا عن النوافذ
إذا قررت البقاء والتخلي عن الإخلاء فأنت بحاجة إلى البقاء في الداخل في جميع الأوقات بعيدًا عن أي نوافذ وأبواب، فالأعاصير هي عواصف قوية للغاية، يمكن أن تدفع سيارات بأكملها في الهواء دون سابق إنذار.

ويمكن للأعاصير أن تقذف بسهولة أشخاصا من خلال النافذة أو الباب، وحتى إذا كانت لديك نوافذ وأبواب مقاومة للصدمات، فلا يزال من الجيد البقاء على مسافة آمنة أثناء مرور الإعصار.

وأفضل مكان للوجود فيه أثناء الإعصار هو غرفة داخلية، مثل خزانة أو حمام، في الطابق الأول من منزلك، وحتى لو بدت العاصفة وكأنها هدأت وتبددت في الخارج، ابق في الداخل لأنها قد تكون العين الهادئة للعاصفة.

ثالثا: ابق على اتصال مع التنبيهات المحلية والوطنية
إذا قررت الوجود في منزلك أثناء الإعصار فمن الوارد أن تفقد كل إمدادات الطاقة في منزلك، ويؤدي هذا إلى تعطيل أجهزة التلفزيون والإنترنت والخدمة الخلوية والإمكانيات اللاسلكية وجميع طرق الاتصال عالية التقنية التي لديك مع العالم الخارجي.

وهذا هو الوقت الذي يكون فيه الراديو المحمول الذي يعمل بالبطارية مفيدا، ويضمن وجود راديو محمول يعمل بطاقة البطارية أن يكون لديك دائما اتصال داخلي بالعالم الخارجي، حتى تتمكن من البقاء على اطلاع دائم بنظام العاصفة والمسار ووقت مرور الإعصار بأمان.

رابعا: كن مستعدًا لإيقاف تشغيل مصادر الطاقة الرئيسية

قد تندهش من معرفة أن العديد من الأشخاص لا يعرفون كيفية إيقاف تشغيل مصادر الطاقة أو المياه أو الغاز الرئيسية في منازلهم، وقد تكون معرفة مكان الصمام الرئيسي لكل من الأدوات الثلاثة هي الفرق بين البقاء آمنا ومواجهة الظروف التي يحتمل أن تكون خطرة.

وإذا تسبب الإعصار في انقطاع التيار الكهربائي عن منزلك فمن المهم إيقاف تشغيل مصدر الطاقة الرئيسي لمنزلك، وإذا تركت مصدر الطاقة، وعادت الطاقة مرة أخرى، فهناك احتمال أن ترسل كمية غير ضرورية من الكهرباء إلى أجهزتك أو مكيف الهواء أو أي شيء آخر به مصدر طاقة، ويدمرها بشكل لا يمكن إصلاحه، وقد يتسبب هذا أيضا في نشوب حريق في المنزل، لذا عليك توخي الحذر الشديد.

وعلى الرغم من أن المياه لن تعمل في حال انقطاع التيار الكهربائي، إلا أن مصدر المياه الرئيسي لا يزال بحاجة إلى قطع لمنع الفيضانات والفيضانات المحتملة من الأحواض أو المراحيض أو الحمامات.

ويعد إيقاف تشغيل مصدر الغاز الرئيسي في منزلك أمرا بالغ الأهمية في حال انقطاع التيار الكهربائي عن منزلك بسبب إعصار، وإذا كان لديك موقد غاز أو أي مصدر غاز آخر في منزلك فإن تركه أثناء انقطاع التيار الكهربائي يمكن أن يكون له عواقب وخيمة.

خامسا: استخدم معدات الإعصار بحذر
إذا تسبب الإعصار في انقطاع التيار الكهربائي فيمكنك التفكير في استخدام مولد للاستفادة مؤقتًا من الأجهزة اليومية حتى يتم استعادة الطاقة، وإذا كنت تقوم بتشغيل مولد فمن الضروري القيام بذلك بالطريقة الصحيحة.

أول شيء، يجب عليك دائمًا قراءة دليل المولد قبل تشغيله، ويجب عليك أيضا إعداده بعيدا عن الأبواب والنوافذ لأن المولدات تطلق أبخرة أول أكسيد الكربون السامة التي يمكن أن تصبح قاتلة إذا دخلت إلى منزلك.

ومن الذكاء أيضا الاحتفاظ بكاشف أول أكسيد الكربون داخل الباب أو النافذة الأقرب إلى المولد، وسيبقيك آمنا من خلال إخبارك إذا كانت هناك أبخرة سامة تشق طريقها داخل منزلك.

وإذا اخترت استخدام ضوء الشموع فيجب عليك دائما إبعاد الشموع عن أي شيء قابلًا للاشتعال عن بُعد وتأكد من إطفائها عند النوم.

 

تصدر الحديث حول “اعصار تيج” مواقع التواصل الإجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

جاء ذلك بعدما  اقترب الإعصار "تيج" من أرخبيل سقطرى، ووجه مجلس القيادة الرئاسي في اليمن المحافظات الشرقية بالجاهزية للحد من آثار العاصفة المدارية.


وقال المركز الوطني للأرصاد في اليمن إن "جدار إعصار تيج بدأ يلامس جزيرة سقطرى مع نشاط سحب رعدية ممطرة على الساحل الغربي في البلاد".


وأرفق المركز صورة للأقمار الصناعية تظهر اقتراب الإعصار من مدينة حديبو حاضرة محافظة سقطرى في وقت تتراوح الرياح بين 70 إلى 80 عقدة وهبات تتجاوز 60 عقدة.

 

كما وجه رئيس مجلس القيادة الرئاسي باليمن  رشاد العليمي الحكومة اليمنية والسلطات المحلية برفع حالة الجاهزية ومضاعفة الإجراءات الاحترازية المنسقة مع مختلف الأجهزة بما فيها العسكرية والأمنية، واللجان المجتمعية، والمنظمات الإقليمية والدولية للحد من أي آثار محتملة للإعصار المداري في المحافظات الشرقية.
 

وأجرى العليمي، السبت، اتصالات هاتفية منفصلة بمحافظي محافظات حضرموت مبخوت بن ماضي، والمهرة محمد علي ياسر، وسقطرى رأفت الثقلي، للاطلاع على آخر مستجدات العاصفة الإعصارية "تيج" التي يتوقع أن تتأثر بها المحافظات هذا الأسبوع.

 

واستمع العليمي من محافظي محافظات حضرموت، والمهرة، وسقطرى، إلى استعدادات السلطات المحلية لمواجهة تداعيات العاصفة المدارية، والحد من آثارها المحتملة على المواطنين، والممتلكات العامة والخاصة.

 

من جهته، ترأس محافظ سقطرى المهندس رأفت الثقلي اجتماعا طارئا باللجنة الأمنية في المحافظة للوقوف على الاستعدادات والتدابير المتخذة لمواجهة العاصفة المدارية "تيج" التي من المتوقع مرورها بقرب المحافظة  اليوم الأحد.  
 

وأكد الاجتماع تعزيز الاستعدادات وتشكيل فرق إنقاذ من الأجهزة الأمنية والعسكرية على مستوى الأرخبيل، والتواصل مع غرفة العمليات المشتركة في المحافظة للحالات الطارئة.

 

ووجه المحافظ الثقلي مكتب وزارة السياحة والوكالات السياحية على تأمين السياح في الفنادق حفاظًا على سلامتهم، وكذا تعزيز جاهزية مستشفى الشيخ خليفة والمراكز الصحية لاستقبال الحالات الطارئة.
 

كما اطلع الثقلي على عملية فتح وتوسيع المجاري الضيقة في خور دسرهن وخور حديبو وسوق السمك ووادي دحميس وفتح ممرات البحر وإيجاد معالجات عاجلة تضمن انسيابية حركة السيول ومياه الأمطار المتوقع جريانها بسبب الحالة المدارية تيج.

 

وأشاد المحافظ الثقلي بالتعاون الذي يقدمه الأشقاء بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب السلطة المحلية لتجاوز الظروف الطارئة، من خلال تجهيز فرق الإنقاذ والدفاع المدني وتوفير الآليات اللازمة لعملية فتح الممرات المائية وغيرها من التدخلات الضرورية في مثل هذه الظروف الاستثنائية.

 

وشدد الثقلي على تجهيز المعدات والآليات المطلوبة وتهيئة العاملين على متنها وربطهم بمركز العمليات المشتركة بالمحافظة التي ستقوم بدورها بتوجيههم إلى المواقع التي تحتاج لتدخلات أثناء وبعد مرور الحالة المدارية المتوقعة تحولها إلى إعصار.

 

وفي المهرة، بدأت سلطات المحافظة رفع درجة الاستعداد لمواجهة احتمال تعرض المحافظة لأمطار غزيرة ورياح العاصفة المدارية.

 

وأقرت السلطات في المهرة باتخاذ تدابير عاجلة بناء على مخرجات اجتماع لجنة الطوارئ بالمحافظة، بشأن الحالة المدارية التي ستشمل تأثيراتها المباشرة سقطرى والمهرة وحضرموت.

 

وقررت السلطات، في تعميم على مدارس المحافظة، تعليق الدراسة في المدارس بدءًا من يوم الأحد، ولمدة يومين، كإجراء احتياطي لتفادي تعرض التلاميذ لأي مخاطر تحت تأثير العاصفة المرتقبة.

 

كما وجهت بإخلاء المدارس من الوثائق المهمة وأجهزة الحاسوب، وكذا الأثاث، وتحضير المدارس لتبقى تحت الطلب لإجلاء المتضررين وإيوائهم، مع وجود توقعات بعاصفة شديدة التأثير.

 

وشملت الاحترازات كذلك توجيه مديري الصحة في المديريات ومستشفى الغيضة المركزي، برفع الجاهزية والاستعداد لمواجهة الحالة المدارية، بالإضافة إلى تجهيز سيارات الإسعاف وتزويدها بالطواقم الطبية، وإلزام العاملين في المناوبات وزيادة الطاقم المناوب، وكذا تجهيز أقسام الاستقبال لحالات الطوارئ.

 

وكانت السلطات في محافظة حضرموت أعلنت، الجمعة، رفع حالة التأهب لمواجهة تداعيات "إعصار تيج"، المتوقع أن يضرب المحافظات الشرقية في الفترة 22-24 أكتوبر الأول.

 

وقالت قوات خفر السواحل بحضرموت في بيان إنها "اتخذت عددا من التدابير الاحترازية، لمرتادي البحار، للحد من الأضرار البشرية والمادية التي يمكن أن يخلفها الإعصار، وشمل ذلك منع مغادرة المراكب إلى جزيرة سقطرى والصومال".

 

ويأتي ذلك في إطار استعدادات السلطات لمواجهة تداعيات الإعصار المتوقع، حيث تم تشكيل غرفة عمليات مشتركة برئاسة محافظ حضرموت بن ماضي لمتابعة الحالة الجوية واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين.

 

وكان مركز الإنذار المبكر في اليمن شدد على المواطنين في محافظتي المهرة وسقطرى وأجزاء من مديريات شرق محافظة حضرموت بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر قبيل دخول الحالة المدارية التي بدأت تأثيراتها اليوم السبت على محافظة سقطرى وما يصاحبها من هطول للأمطار الغزيرة، واشتداد سرعة الرياح على المناطق الساحلية والمياه الإقليمية.

 

ودعا المركز إلى الابتعاد عن بطون الأودية، وتجنب مرور المركبات في مجاريها وفروعها الممتدة إلى مداخل المدن والقرى، والتريث في السفر بين المناطق والمديريات المعرضة للتأثيرات المباشرة وغير المباشرة للإعصار.

كما حذر الصيادين ومرتادي البحر بتجنب السفر أو الإبحار نتيجة للرياح العاتية والاضطراب الشديد للموج في السواحل الشرقية ومياه بلادنا الإقليمية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1