الفقر والبؤس.. الوجه الآخر لإثارة الحرب لدى النظام الإيراني

متن نيوز

احتجاجات على الفقر في إيران: "ارتفاع الأسعار والتضخم يضران بالناس" "الكرامة والمعيشة والصحة هي حقنا غير القابل للتصرف".
في هذه الأيام، تمتلئ وسائل الإعلام التي يسيطر عليها النظام، وصلاة الجمعة وجميع المنابر التي تديرها الدولة في إيران بهستيريا الحرب والشعارات التي تهدف إلى إظهار القوة.
ادعى المرشد الأعلى للنظام علي خامنئي، خلال لقاء مع أحد عملائه الأجانب، السبت 13 تشرين الأول/أكتوبر، أن الجمهورية الإسلامية أصبحت أقوى يوما بعد يوم منذ تأسيسها وستزداد قوة في المستقبل.
وخلال زيارته لمحافظة فارس في 13 تشرين الأول/أكتوبر، قال رئيس النظام إبراهيم رئيسي: “إن هذه الدولة، بدعمكم أنتم أيها الشعب، تمتلك قوة قيمة للغاية، وهي قوة المتدينين، وقوة الشعب، وقوة الشعب”، قوة لا تنضب."
ومع ذلك، فإن الصحف التي تديرها الدولة والتي لها علاقات بالفصيل المنافس لرئيسي، تثير مخاوف بشأن قوة النظام وتقدمه. في 15 أكتوبر/تشرين الأول، نقلًا عن مصادر اقتصادية دولية، ذكرت صحيفة "أرمان" الحكومية أن "القوة الشرائية لإيران من بين 84 دولة شملها الاستطلاع في عام 2023، تحتل المرتبة 81. "فقط دول مثل سريلانكا وفنزويلا ونيجيريا تحتل مرتبة أقل من إيران."
وجاء في استمرار للمقالة نفسها أن “دخل الفرد الحقيقي للشعب الإيراني كان يعادل 300 مليون ريال في عام 2013. وانخفض هذا الدخل إلى 200 مليون ريال في عام 2023. وهذا الانخفاض في الدخل جعل من الصعب على الدولة “الشعب الإيراني قادر على تحمل تكاليف السلع والخدمات الضرورية”.
وينقل المقال نفسه عن خبير اقتصادي من النظام قوله: “إن نمو الإنتاج الوطني كان قريبًا من الصفر خلال السنوات العشر الماضية. "في مثل هذه الظروف، لا يستطيع الناس الحفاظ على حياتهم بالوعود التي قطعوها."
وفي 14 أكتوبر/تشرين الأول، نقلت نفس الصحيفة في مقال آخر عن خبير اجتماعي قوله: "في مجتمعنا، الأثرياء ليس لديهم أمل في المستقبل... أولئك الذين يتابعون التعليم ليس لديهم أمل في العثور على عمل مناسب...
وحتى أولئك الذين يتزوجون ليس لديهم أمل في القدرة على الحفاظ على حياتهم بمستوى اقتصادي لائق. "هناك عدد قليل من البلدان في العالم حيث انخفض دافع الناس للسعادة إلى هذا الحد... ما هي البلدان التي تعيش في وضع مماثل لوضعنا؟"
ويقول فرشاد مؤمني، الخبير الاقتصادي التابع للنظام، الذي نُشرت مقالته في 4 سبتمبر/أيلول على موقع جمران الذي تديره الدولة: "من بين كل ثلاثة إيرانيين، يعيش شخص واحد في فقر مدقع". ولذلك، فإننا نعلم أن الفقر المطلق لا يشير إلى خط الفقر. وذلك لأن ما يقرب من 80٪ من السكان الإيرانيين لديهم دخل تحت خط الفقر.
وتشير تقديرات مختلفة إلى أن مستوى الفقر يتجاوز 200 مليون ريال شهريا.
ويتحدث الخبير الاقتصادي نفسه عن «التوسع غير المسبوق في فجوة الدخل بين الفقراء، والتي تختلف عن خط الفقر. ويذكر أن الفجوة تعني زيادة مستمرة في التفاوت في الدخل بين الفقراء وخط الفقر.
كما يسلط الضوء على تراجع واختفاء الطبقة الوسطى، قائلًا: “لأول مرة خلال المائة عام الماضية من تاريخ إيران الاقتصادي، وصلت فترة تضاعف حجم السكان الفقراء في إيران إلى أقل من ثلاث سنوات. "
بعبارة أخرى، خلال رئاسة رئيسي وحده، تضاعف عدد السكان الفقراء في البلاد تقريبًا.
أصبح من الواضح أنه خلافًا لادعاءات خامنئي، فإن الوضع الاجتماعي والاقتصادي حرج للغاية، وحياة الشعب الإيراني تصبح أكثر قتامة ويأسًا يومًا بعد يوم. وفي هذه الأثناء، أصبح وضع المجتمع الإيراني متفجرًا بشكل متزايد.
وقالت مريم رجوي، "إن الفقر والتضخم والبطاله والفساد هو ما جلبه نظام الإرهاب الحاكم باسم الدين في إيران لبلدنا وطالما هذا النظام القروسطي قائم على السلطة فإن هذه المحن مستمرة."
ويتجلى ذلك في الثورات الواسعة، منذ انتفاضة ديسمبر/كانون الأول 2017 إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2019 وسبتمبر/أيلول 2022، وكذلك في تصريحات محللي النظام. إيران على وشك ثورة المحرومين والمجاعة.
ولذلك فإن عروض الحرب والقوة التي يقوم بها خامنئي وقادة النظام لا تخدع أحدا، بل تؤجج نار غضب الشعب والمقاومة الإيرانية ضد النظام القمعي.