علاج حمي الضنك.. من الممكن السيطرة التامة على المرض

علاج حمي الضنك 
علاج حمي الضنك 

علاج حمي الضنك.. حمي الضنك أو الحمي الكاسرة للعظم تعد من الامراض الشائعة والتي تنتشر في المناطق الاستوائية والشبه استوائية وتصيب اعدادا كبيرة  من الناس كل عام، وحمى الضنك عدوى تنتقل عن طريق البعوض وغالبًا ما تؤدي لظهور بعض الأعراض المزعجة، لكن يتساءل البعض هل من الممكن السيطرة بشكل فعال وعلاج حمى الضنك في المنزل، والاجابة "نعم". 

علاج حمي الضنك 

علاج حمي الضنك.. ةتحتاج حمى الضنك إلى رعاية طبية فورية لعلاج الحالة في الوقت المناسب وتجنب أي مضاعفات خطيرة ولوصف العلاج المناسب، ولذلك يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية التي تسرع من عملية الشفاء وتخفف من الأعراض المرافقة للحمى.

وتنتج حمي الضنك عن نوع من أربعة انواع من الفيروسات ويتم الاصابة بهذه الفيروسات عن طريق التعرض للسعات البعوض الحامل للفيروس ولا تنتقل الفيروسات بين الافراد عن طريق الاختلاط أو الرذاذ.

هل حمى الضنك خطير؟

في أغلب الاحيان لا يكون هناك اعراض من الاساس لحمي الضنك ولو ظهرت فإنه ا تظهر خلال ٤-٩ ايام من التعرض للسعة البعوض الناقل للمرض وتتشابه مع اعراض البرد والانفلونزا والنزلات المعوية حيث تشمل: 

  • حمي وصداع 
  • الام في المفاصل والعظام
  • قيء واسهال 
علاج حمي الضنك 

وتستمر تلك الاعراض لو كانت من يومين لاسبوع يرافقها تحسن فى حالة المريض ويتم الشفاء تلقائيا لتغلب جهاز المناعة علي المرض، ولكن في بعض الحالات النادرة تكون الاعراض شديدة ويظهر نزيف من الانف واللثة مع وجود دم في البول أو البراز وهنا يتم متابعة المريض في المستشفي وتعليق المحاليل اللازمة له وقد يحتاج إلى نقل دم لان في هذه الحالات قد ينتج عنها الوفاة.

أقوى علاج حمى الضنك 

ولا يوجد علاج محدد لحمي الضنك ويكون العلاج تحفظيا من خلال الراحة التامة والتغذية وشرب السوائل واستخدام خوافض الحراره (باراسيتامول).

علاج حمى الضنك في المنزل

وتقدم فيما يلي نصائح عند علاج حمى الضنك في المنزل منها:

  • الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم الجيد لمساعدة الجسم على الشفاء وتعزيز الجهاز المناعي.
  • استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل:
  • الأيبوبروفين أو الأسبرين لخفض الحمى.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الجفاف، حيث أنها من أعراض حمى الضنك.
  • الحصول على العناية الطبية الفورية عندما تظهر بعض الأعراض التحذيرية والتي تتطلب دخول المستشفى لأنها قد تكون مهدد للحياة، ومن أبرز هذه الأعراض آلام في البطن أو المعدة، قلة التبول، جفاف الفم أو الشفتين، القيء ثلاث مرات على الأقل خلال 24 ساعة، حدوث نزيف من الأنف أو اللثة، وجود دم في البراز أو القيء، الشعور بالتعب والقلق والانفعال، جلد رطب بارد، صعوبة التنفس.