بهتافات تندد بجرائم الحرب في غزة.. السفارات الإسرائيلية والأمريكية في لبنان وعمان يحاصرها المحتجين

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

حاصر عدد كبير من المحتجين في كلًا من لبنان وسلطنة عمان، اليوم الأربعاء، السفارات الإسرائيلية في كلا البلدين، حيث طالب المحتجون بطرد السفير الإسرائيلي من البلدين، اعتراضًا على ممارسات جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة المحاصر، وردًا على مجازر إسرائيل بحق أهالي غزة وتحديدًا مجزرة مستشفى المعمداني.

وكشفت وسائل إعلام عربية وعالمية احتشاد مواطنون عمانيون حول السفارة الإسرائيلية فى مسقط، وحاصروها احتجاجا على القصف الذى استهدف مستشفى المعمداني فى قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل المئات.

وقالت مصادر لـ "القاهرة الإخبارية"، إن إسرائيل مسؤولة عن قصف مستشفى المعمداني في غزة، وتتحمل سقوط مئات الشهداء والمصابين. 

وأضافت المصادر، أنه لم يتم رصد امتلاك التنظيمات الفلسطينية لصواريخ ذات قدرة تدميرية عالية سواء في العملية الحالية أو العمليات السابقة، والدليل أن هذه الفصائل أطلقت أكثر من 4 آلاف صاروخ حتى الآن، منذ يوم السبت السابع من أكتوبر، ولم تحدث مثل تلك الخسائر داخل الأراضي الإسرائيلية.

ولفتت المصادر إلى إشارة المتحدث الرسمي لجيش الاحتلال الإسرائيلي التي وجه فيها التحذير باستهداف عدد من المستشفيات الفلسطينية بما فيها المستشفى المعمداني، رغم أن إسرائيل تحاول نفي هذا الموضوع بعد ردود الأفعال السلبية الإقليمية والدولية عقب ضرب المستشفى المعمداني والخسائر التى وقعت، كما أن إسرائيل تستهدف بشكل واضح وصريح تهجير السكان إلى مناطق الجنوب.

وفي لبنان حاولت قوات الأمن احتواء الموقف، بعد أن تظاهر عدد كبير من المحتجين أمام السفارة الأمريكية في العاصمة اللبنانية بيروت.

كانت السفارة الأمريكية فى لبنان طلبت من مواطنيها بالبلاد تجنب التواجد بمنطقة عوكر - التى تقع بها السفارة - اليوم الأربعاء، نظرا لاحتمال حدوث المزيد من المظاهرات فى أعقاب الاحتجاجات التى وقعت مساء أمس.

وأكدت السفارة - في تحذير لها - أنها لا تزال مفتوحة للعمل، كما أنها تعطي الأولوية لتقديم الخدمات القنصلية للمواطنين الأمريكيين في لبنان، محذرة مواطنيها بتجنب المظاهرات وتوخي الحذر إذا كانت على مقربة من أي تجمعات أو احتجاجات كبيرة لأن بعضها قد يتحول إلى أعمال عنف.

وأوضحت السفارة أن وزارة الخارجية الأمريكية قامت بتحديث نصائح السفر الخاصة بلبنان إلى المستوى 4، وهي تعني "لا تسافر"، مشيرة إلى أن الوزارة تحث المواطنين الأمريكيين في لبنان على وضع خطط للمغادرة في أقرب وقت ممكن بينما لا تزال خيارات الرحلات التجارية متاحة، وبالنسبة للمتواجدين بلبنان عليهم اتخاذ الترتيبات المناسبة للمغادرة، كما أوصت المواطنين الذين يختارون عدم المغادرة بإعداد خطط لحالات الطوارئ.