تطورات جديدة حول فتح معبر رفح.. ما القصة؟

معبر رفح
معبر رفح

قال محافظ شمال سيناء في مصر اللواء محمد عبد الفضيل شوشة،، إن نحو 3 آلاف طن من المساعدات الإنسانية وصلت إلى مدينة العريش خلال الفترة السابقة.

وأضاف المحافظ في تصريح صحفي اليوم أنه سيتم فتح معبر رفح اليوم أو غدًا، بعد إجراء الإصلاحات في الجانب الفلسطيني من المعبر.

وأشار المحافظ إلى تحرك المساعدات من مدينة العريش تجاه مدينة رفح، تمهيدا لادخالها إلى قطاع غزة.

وفي وقت سابق، قصفت الطائرات الإسرائيلية الطرق المودية إلى معبر رفح، بالتزامن مع أنباء حول فتحه اليوم لإدخال مساعدات إنسانية وإخراج الأجانب من القطاع.

وأثارت دعوة إسرائيل للفلسطينيين مغادرة مدينة غزة والتحرك جنوبا قلق مصر، التي اعتبرتها محاولة لتهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى مصر.

استقبل مطار العريش الدولي، منذ قليل، طائرة مساعدات إنسانية إماراتية لقطاع غزة، وذلك استعدادًا لفتح معبر رفح، ودخول المساعدات الإنسانية إلى الأشقاء الفلسطينين، بعد مرور 11 يوما على الحرب، سقط خلالها عدد كبير من الشهداء والمصابين.

يأتي ذلك في الوقت، الذي تحركت فيه قوافل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، من مدينة العريش وقبلتهم معبر رفح؛ تمهيدًا لتسليم المساعدات إلى الشعب الفلسطيني.

وتضم قوافل التحالف الوطني قرابة 106 قاطرات محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية تتضمن 1000 طن من المواد الغذائية واللحوم و40 ألف بطانية وأكثر من 300 ألف علبة أدوية والمستلزمات الطبية، بالإضافة إلى الملابس والاحتياجات اللازمة، وذلك رفقة طاقم طبي من كافة التخصصات كمحاولة لتخفيف الأوضاع على الشعب الفلسطيني جراء الاعتداء الإسرائيلي، وسقوط العديد من الضحايا والمصابين.

ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقديم الدعم الفوري والإغاثة لدولة فلسطين.