بحزمة أسلحة.. كيف تتحرك أمريكا لدعم الاحتلال الإسرائيلي بعد طوفان الأقصى؟

متن نيوز

قام جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي لجو بايدن، صباح يوم الأحد للترويج لسياسة البيت الأبيض بشأن الصراع بين إسرائيل وفلسطين، بينما احتشدت القوات الإسرائيلية على الحدود قبل توغل بري متوقع في غزة وسط أزمة إنسانية متفاقمة هناك ومخاوف بشأن الحصار وانتشار الصراع.

 

ردا على تقرير لموقع Axios يفيد بأن إيران حذرت إسرائيل من خلال الأمم المتحدة من أنها ستتدخل إذا استمرت العملية الإسرائيلية في غزة، قال سوليفان لبرنامج “هذا الأسبوع” على شبكة ABC إنه لا يستطيع تأكيد ذلك.

 

لكنه قال إن الولايات المتحدة "قلقة" من انتشار الصراع "إننا نرى خطرًا حقيقيًا للتصعيد على الحدود الشمالية ولهذا السبب كان الرئيس بايدن واضحًا وقويًا للغاية في قوله إنه لا ينبغي لأي دولة أو مجموعة أن تسعى إلى استغلال الوضع لصالحها أو ينبغي لها تصعيد الصراع".

 

وأضاف أن نشر حاملة الطائرات "يو إس إس أيزنهاور" من الولايات المتحدة إلى المنطقة "يهدف إلى توفير قدرة إضافية على الاستجابة لأي حالة طوارئ وكذلك إرسال رسالة ردع واضحة مفادها أنه لا ينبغي لأحد أن يتورط في هذا، ولا ينبغي لأحد أن يصعد هذا الأمر"..

 

وقال سوليفان إن إدارة بايدن ستسعى للحصول على حزمة أسلحة جديدة لإسرائيل وأوكرانيا، والتي ستكون أعلى بكثير من ملياري دولار، وستجري محادثات مكثفة مع المشرعين الأمريكيين.

 

وقال سوليفان في برنامج Face the Nation على قناة CBS إن حزمة الأسلحة الإسرائيلية ستكون "لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها بينما تحارب تهديدها الإرهابي". كما تم الآن تأكيد توجه مجموعة حاملات طائرات أمريكية ثانية إلى المنطقة.

 

أدى هجوم حماس من غزة إلى مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل وأدى إلى هجوم إسرائيلي انتقامي على غزة، وقال مسؤولو الصحة في القطاع المكتظ بالسكان يوم الأحد إن رد إسرائيل أدى إلى مقتل 2329 فلسطينيا وإصابة 9714 آخرين. وكما هو الحال على الجانب الإسرائيلي، كان معظمهم من المدنيين.

 

وقال سوليفان لشبكة CNN إن الغرض من التوغل الإسرائيلي في غزة سيكون على المستوى الأوسع ضمان "سلامة وأمن دولة إسرائيل والشعب اليهودي" و"القضاء على البنية التحتية الإرهابية لحماس والتهديد الإرهابي لحماس"، حسب قوله.

 

وقال سوليفان إنه "ليس في وضع يسمح له" بإعطاء صورة على المدى الطويل، لكنه قال إن الولايات المتحدة تتحدث مع إسرائيل حول مجموعة كاملة من الأسئلة لضمان أن "إسرائيل آمنة ومأمونة، وكذلك أن الفلسطينيين الأبرياء الذين يعيشون في غزة يمكن أن يحصلوا على حقهم". حياة كريمة وأمن وسلام”.

 

وقال سوليفان إن عودة الرهائن الأمريكيين الذين تحتجزهم حماس في غزة "ليست ذات أولوية أعلى" للإدارة، على الرغم من القصف الإسرائيلي المكثف للقطاع. وتم إرسال خبراء أمريكيين في مجال الرهائن إلى إسرائيل، ويجري دبلوماسيون أمريكيون اتصالات مع أطراف ثالثة في المنطقة "لاستكشاف سبل إطلاق سراحهم بشكل آمن"، وعندما سُئل عن سبب عدم استخدام الولايات المتحدة قوات خاصة لإنقاذ الرهائن الأمريكيين، أكد سوليفان أن الولايات المتحدة ليس لديها "معلومات محددة عن مكان وجودهم".

 

وتابع: "علينا تحسين فهمنا لمكان وجودهم ومن هم. وقال سوليفان: “نحن نعلم أن هناك 15 أمريكيًا في عداد المفقودين، لكن لا يمكننا تأكيد العدد الدقيق الذي تحتجزه حماس”.

 

وأضاف: "كل ما يمكننا القيام به هو العمل بشكل وثيق مع الحكومة الإسرائيلية بشأن خيارات استعادة الرهائن، والعمل من خلال دول ثالثة لمعرفة ما إذا كانت هناك سبل للإفراج عنهم"، وأضاف أن تبادل الأسرى المحتمل ليس قيد المناقشة حاليًا.

 

وشدد سوليفان على الخسائر في الأرواح في غزة بسبب القصف والغارات الجوية الإسرائيلية، وقطع إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء، وقال إن الولايات المتحدة "تعمل بنشاط" لضمان حصول الفلسطينيين على المياه والدواء والغذاء والمياه. وتم إعادتها إلى جنوب غزة في وقت سابق من يوم الأحد.

 

وقال إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع إسرائيل والأمم المتحدة ومصر والأردن ومنظمات الإغاثة للتأكد من حصول الفلسطينيين الأبرياء على الضروريات الأساسية و"أنهم محميون من القصف".

 

ووسط تقارير تفيد بأن مستشفيات غزة مكتظة بالجرحى، وبدون كهرباء أو إمدادات كافية، قال سوليفان إن الموقف الأمريكي هو أن “المستشفيات يجب أن تكون لديها الطاقة، ولا ينبغي استهداف المستشفيات، ويجب أن يحصل الناس على الرعاية الطبية المنقذة للحياة. نحن لا نتحفظ على هذه التصريحات، ولا يوجد أي تحذير عليها”.

 

لكن سوليفان قال أيضًا إن الفشل في فتح بوابة رفح بين غزة ومصر للسماح للأمريكيين والرعايا الأجانب بالخروج أمر معقد. "لقد وافق المصريون، في الواقع، على السماح للأمريكيين بالمرور الآمن عبر المعبر ولكن بشروط، ووافق الإسرائيليون على ضمان أن تكون تلك المنطقة آمنة".