ساعة الصفر| تفاصيل خطة الاحتلال لاجتياح قطاع غزة بريًا.. وكيفية المواجهة

جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

كشفت وسائل إعلام تابعة لدولة الاحتلال، اليوم السبت، عن اقتراب علميات قوات الجيش باجتياح بري لقطاع غزة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن هيئة الأركان العامة بدأت بالموافقة على خطط قادة الوحدات، للاجتياح البري، ويعمل سلاح الجو على تعطيل تشكيلات الدفاع والقيادة التابعة للفصائل الفلسطينية، من أجل تقليص الخسائر في صفوف القوات حال دخولها بريا.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل الاستعدادات لهجوم كبير، ويعمل بالتعاون مع "الشاباك" من خلال عدة قنوات، بما في ذلك الغارات الجوية المتزايدة بشكل كبير على غزة، بحيث يمكن تنفيذ الدخول البري بسرعة ودون دفع ثمن باهظ من الخسائر.


خطة الاجتياح البري


وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإن الإسرائيليين سيرسلون كل وحدات النخبة ومركباتهم المدرعة والمشاة وخبراء المتفجرات والكوماندوس والقوات الخاصة.

وسيكون لدى هذه القوات دعم من المدفعية والطائرات المسيّرة والطائرات المقاتلة والمروحيات القتالية.

وقد يكون الهدف الأولي تقسيم قطاع غزة إلى قسمين، وفصل رفح في الجنوب عن مدينة غزة في الشمال.

وتتوقع أن تكون العمليات مدعومة بالآليات والمدرعات للسيطرة على الطرق الرئيسية كما حدث في بيروت عام 1982 قبل هجوم منسق في كل الاتجاهات برا وبحرا وجوا.


حرب مدن


بدوره، قال أندرو غالر من شركة الاستخبارات البريطانية "جينز"، إن حرب المدن تشكل دائما واحدة من أكثر البيئات التكتيكية واللوجستية تعقيدا لأي جيش نظامي.

ويعمل مقاتلو حركة حماس في متاهة من الأزقة الضيقة وشبكة من الأنفاق لا تستطيع أجهزة المخابرات الإسرائيلية كشفها إلا جزئيا.

فيما قال جون سبنسر من معهد الحرب الحديثة في الأكاديمية العسكرية الأمريكية ويست بوينت، إن في تاريخ حرب المدن، يمكن أن يستغرق تطهير مبنى واحد كنقطة حصينة أياما أو أسابيع أو أشهر.

وتزداد صعوبة العملية الإسرائيلية مع حقيقة أن حماس مدججة بالسلاح.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1