"سافرت للعزاء فاستشهدت".. "هويدا خليل الدسوقي" قصة مقتل مصرية في قصف غزة

متن نيوز

مقتل سيدتين مصريتين في غارة جوية إسرائيلية على غزة، و30 آخرين أثناء محاولتهم الفرار من القدس

 

لقيت سيدتان مصريتان حتفهما في غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة، الاثنين الماضي، في حين طلب 30 مصريا آخرين المساعدة لمغادرة القدس، حسبما أكدت قناة العربية الفضائية ووزارة الهجرة وشؤون المغتربين المصرية يوم أمس الثلاثاء

 

كانت الشقيقتان المصريتان هويدا وحياة خليل الدسوقي من بين ثمانية أفراد من عائلة العمرين الذين لقوا حتفهم بشكل مأساوي أثناء نومهم أثناء قصف إسرائيلي لمنزلهم في خان يونس يوم الاثنين.

 

 

سبب وجودها في غزة

وتقوم هويدا (67 عاما) بأول زيارة لها لقطاع غزة ومن المقرر أن تعود إلى مصر صباح الثلاثاء. وكانت تزور شقيقتها المتزوجة من فلسطيني والمقيمة في غزة، وأفادت ابنة شقيق هويدا، آلاء يونس أبو العمرين، أن طائرات الاحتلال قصفت منزلهم دون سابق إنذار عند الساعة الثالثة فجرًا، ما أدى إلى انهياره.

 

وفقدت عائلة العمرين عدة أفراد في هذا الحادث المدمر، منهم آية الله يونس، ومحمد يونس، وأحفادهم حياة محمد يونس، وحبيبة محمد يونس، ويونس محمد، كما أكد أحمد السيد خليل شقيق هويدا.

 

وأعربت نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين الفلسطينيين عن تعازيها بفقد هويدا الدسوقي، منوهة بإسهاماتها الكبيرة في العمل المجتمعي الإنساني وتفانيها في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني طوال حياتها.

 

وسيتم تقديم العزاء في هويدا في مسجد علي بن أبي طالب بمدينة عين شمس بالقاهرة، مساء الثلاثاء.

 

وجاءت الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة ردا على عملية "طوفان الأقصى"، التي شهدت قيام مقاتلي حماس بشن هجوم مفاجئ على البلدات والتجمعات السكنية المحيطة بالقطاع من خلال هجمات برية وجوية وبحرية صباح السبت الماضي.

 

وكشفت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، سها الجندي، في بيان لها، الثلاثاء، أنها تلقت "استدعاءات استغاثة" من نحو 30 مصريا يحملون الجنسية الكندية "الموجودين في القدس لأداء شعائر دينية"، وأوضحت الجندي أنها تواصلت مع خالد عزمي سفير مصر في تل أبيب، الذي أكد أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان مغادرتهم الآمنة، مع تعديل موعد مغادرتهم وفقًا لذلك.

 

 

سبب استشهادها

وقالت آلاء يونس أبو العمرين ابنة حياة خليل، إن "خالتها هويدا كانت في أول زيارة لها لقطاع غزة لرؤية شقيقتها وأولادها، وكان مقررا أن تعود إلى مصر صباح الثلاثاء، لكنها توفيت في القصف الغاشم"، وأضافت أن الطيران الحربي الإسرائيلي قصف منزلهم من دون سابق إنذار، ما أسفر عن وفاة والدتها حياة وخالتها وشقيقتها وشقيقها وزوجته و3 أطفال من أبناء شقيقها.

 

وتابعت: "قوات الاحتلال الإسرائيلية قصفت منزلهم في تمام الساعة الثالثة فجر الإثنين، مما أدى إلى تهدم المنزل ووفاة 8 من أفراد عائلتها، وخالتها التي جاءت من مصر لأول مرة لزيارتهم".

 

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن استشهاد 950 فلسطينيا وإصابة 5000 آخرين بجراح مختلفة، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني.

 

وأكدت القناة 13 الإسرائيلية، إصابة مبنى في سديروت بشكل مباشر بعد إطلاق صواريخ من قطاع غزة؛ وفق الفضائية.

 

وكشفت وسائل إعلام فلسطينية، عن قيام كتائب القسام بإطلاق صاروخي أرض-جو من طراز "متبر1" تجاه طائرات الاحتلال في سماء خانيونس، وقصفت بوارج حربية إسرائيلية، مساء أمس الثلاثاء، ميناء الصيادين غرب مدينة غزة، بعشرات القذائف.