دعاء قيام الليل لتوسعة الرزق وقضاء الحاجات.. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي

دعاء قيام الليل
دعاء قيام الليل

دعاء قيام الليل من أكثر الأدعية التي يحرص المسلم على ترديدها في الثلث الأخير من الليل، وهو وقت مبارك يستحب إحيائه بالاستغفار والذكر والصلاة وتلاوة القرآن، وبالمواظبة على قيام الليل، سيستشعر المسلم ثمار فضل قيام الليل، حيث التوفيق وصلاح الحال وزيادة الرزق وتيسير الأمور، ولذلك نقدم لكم دعاء قيام الليل.

 

دعاء قيام الليل

يتصدر دعاء قيام الليل مؤشرات بحث جوجل، وهو من الأدعية المستجابة التي تتيسر بها الأمور وتنجلي بها الكربات، وتتحقق بها الأمنيات والغايات، ولذلك نقدم لكم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند قيام الليل بهذه الصيغة:

"اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت."

دعاء قيام الليل

 

يفضل في دعاء قيام الليل أيضا، الإكثار من الثناء على الله بأسمائه الحسني وصفاته العلا، ومن الإكثار على الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، وهي سبب لاستجابة الدعاء، كما بشرنا النبي عليه الصلاة والسلام، ويمكن ترديد دعاء قيام الليل بهذه الصيغة:

"اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي."

 

وبالإضافة إلى هذه الأدعية، يمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء من الأدعية، بما يتوافق مع أسرار استجابة الدعاء، وأن يكون الدعاء من القلب، وأن يكون فيه الخشوع والتضرع وإظهار الذل والافتقار إلى الله عز وجل.

 

دعاء قيام الليل لتفريج الكرب

خُلق الإنسان في كبد، ولذلك فلا غني عن حفظ دعاء فك الكرب ودعاء الحزن وغيرها من الأدعية التي علمنا إياها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وللمسلم أن يكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، وهي كنز من كنوز الجنة، ودواء من تسعة وتسعين داء، وللمسلم أن يكثر من قول، الله الله ربي ولا أشرك به شيئا.

 

ومن دعاء قيام الليل لتفريج الكرب ما يلي:

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهديني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، أوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ.
  • إلهي هب لي فرجًا بالقدرة التي تحي بها الحي والميت، ولا تهلكني وعرفني الإجابة يا رب، ارفعني وانصرني وارزقني وعافني. اللهم إني أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري يا كافي.
  • اللهم إني أسألك فرجًا قريبًا، وصبرًا جميلًا، ورزقًا واسعًا، والعافية من البلايا، وشكر العافية والشكر عليها، وأسألك الغنى من الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. 
  • اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، اللهم إني أسألك بحق السائلين، وبأسمائك العظمى والحسنى أن تكفني شر ما أخاف وأحذر فإنك تكفي ذلك الأمر.
  • اللهم لا طاقة لي بالجهد ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك.
  • يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي، فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء، مستتر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر وأنت أعظم من كل عظيم، بك استترت يا الله. 
  • اللهم إني أسألك مغفرة تشرح بها صدري وترفع بها ذكري وتيسر بها أمري وتكشف بها ضري وترفعه بها إنك على كل شيء قدير.

 

دعاء قيام الليل للرزق

ومن أهم أدعية قيام الليل، دعاء قيام الليل للرزق، حيث الرزق بالزواج، أو الرزق بالوظيفة، أو الرزق بالذرية الصالحة، وغيرها ما يندرج تحت بند الرزق، وفي جوف الليل الكثير من الأدعية المستجابة، وللعبد أن يرفع يديه لربه متضرعا خاشعا طالبا رزقه من خالقه.

 

  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، من غير كدٍ ولا تعب، ولا ضغط ولا مضرة، إنك على كل شيء قدير.
  • اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسره وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللّهم ربّ السماوات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته اللّهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين واغننا من الفقر.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب. اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين.

 

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

يحرص الكثير من المسلمين على قيام الليل وترديد دعاء قضاء الحاجة الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة، " لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين".

 

ويمكن للمسلم أن يصلي صلاة قضاء الحاجة ركعتين، بنية قضاء الحاجة، ومن السنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الكافرون، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص، ووفقا لجمهور أهل العلم، فمن الجائز أن تصلي صلاة قضاء الحاجة أكثر من ركعتين، من 4 ركعات حتى 12 ركعة.

 

بعد الانتهاء من صلاة قضاء الحاجة، وبعد التسليم من الصلاة، يتوسل العبد إلى ربه بقول دعاء قضاء الحاجة المذكور، ويزيد عليه من أدعية قضاء الحاجة الأخرى، مع الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم.

 

  • اللّهم أنت القادر على تيسير عُسّري، ربّ أرحم، من عظم مرضه، وعزّ شقاؤه، وكثُر داؤه، وقلّ دواؤه، وأنت ملجأه ورجاؤه وغوثه. 
  • اللّهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شئ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعصمتك التي ملأت كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شئ، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي ملأت كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس يا أول الأولين ويا آخر الآخرين.
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم.
  • اللّهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطائتها.
  • اللّهم آت نفسي تقواها، وزكّها، أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع، ودعوة لا يستجاب لها، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت، ومن شر ما لم أعلم.