جراحات علاج آلام المفاصل.. هل هى مقلقة؟

جراحات علاج آلام
جراحات علاج آلام المفاصل

جراحات علاج آلام المفاصل.. عادة ما يلجأ الطبيب في بعض حالات الم المفاصل الشديد للتدخل الجراحي، وتختلف الإجراءات الجراحية، حسب السبب وراء الألم وحالة المفصل.

جراحات علاج آلام المفاصل

جراحات علاج آلام المفاصل.. وتتراوح جراحات علاج الم المفاصل، بين الإجراءات طفيفة التوغل مثل تنظير المفصل وجراحات معقدة مثل استبدال المفصل.

تنظير المفصل، هو عبارة إجراء يقوم خلاله الجراح بعمل شقين أو ثلاثة شقوق صغيرة فوق المفصل، ويدخل من خلالها عن طريق استخدام منظار لإصلاح الغضروف أو تمزق الأوتار أو الأربطة الشديد، أو عن طريق إزالة الشظايا العظمية بالمفصل أو بالقرب منه.

استبدال المفصل، وفي حال عدم فاعلية العلاجات الأخرى، يكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية لاستبدال المفصل في حال تآكل الغضروف، ويمكن إجراء هذه الجراحة لمفاصل الورك والركبة والكتف، ويقوم الجراح بإزالة أجزاء من عظام المريض، ثم يزرع مفصلًا صناعيًا مصنوعًا من المعدن أو البلاستيك، وهو أحد الجراحات التي قد حققت نتائجًا جيدة، ويشعر غالبية المرضى عقب إجرؤها بتحسن كبير.

العلاجات المنزلية لألم المفصل

ألم المفاصل هى إحدى الحالات الطبية الشائعة، لا سيما مع التقدم في العمر، ويصاحبها ألم مزعج ولكن يمكن أن نتحكم فيه من خلال اتباع الخطة العلاجية  يتم وضعها من قبل الطبيب المختص، مع التزام المريض ببعض العادات اليومية الصحية؛ تفاديًا لتفاقم الأعراض والمحافظة على وظيفة المفصل.

جراحات علاج آلام المفاصل

ويؤكد الاطباء أن هناك عدة علاجات منزلية تفيد في التقليل من الشعور بآلام المفاصل الخفيفة وأحيانًا تعد وسيلة مساعدة فعالة إلى جانب تناول المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية خاصة، الا أنه لا يجب أن يكتفي المريض بهذه العلاجات؛ حتى لا تسوء حالة المفصل وتتفاقم، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص لوصف الخطة العلاجية التي تناسب الحالة والتي تختلف من مريض لآخر، 

ويشير الاطباء إلى أن أبرزالعلاجات المنزلية لألم المفاصل تتضمن:

  • ارتداء الدعامة التي تحمي المفصل وتدعمه، كما تقلل من حركته.
  • عدم إبقاء المفصل ثابتًا لمدة طويلة للغاية؛ تجنبًا لحدوث تيبس به.
  • الابتعاد عن ممارسة الأنشطة التي تسبب الألم أو تضغط على المفصل ومنها: صعود السلم أو حمل الأشياء الثقيلة.
  • يوصي الأطباء بوضع الثلج على المفصل لمدة 15 دقيقة عدة مرات خلال اليوم؛ لتقليل الألم والالتهاب.
  • يمكن كذلك وضع كمادات دافئة أو أكياس الأرز الدافئة  عدة مرات خلال اليوم على المفصل؛ مما يقلل تشنجات العضلات المحيطة بالمفصل.
  • إمكانية استعمال المريض للرباط الضاغط حول المفصل من أجل دعمه.
  • الاقلال  من تناول اللحوم الحمراء وخاصة في حال كان السبب ألم المفصل هو الإصابة بمرض النقرس.
  • رفع المفصل لأعلى؛ من أجل تخفيف الورم.