أفضل دواء لعلاج آلام المفاصل.. باسط العضلات يفيد فى تسكين الاوجاع

أفضل دواء لعلاج آلام
أفضل دواء لعلاج آلام المفاصل

أفضل دواء لعلاج آلام المفاصل.. يبحث الكثيرون عن أفضل دواء لعلاج ألم المفاصل؛ من أجل التخلص من وجعها المزعج والذي قد يعيق الشخص عن ممارسة أنشطة حياته اليومية المعتادة.

أفضل دواء لعلاج آلام المفاصل

أفضل دواء لعلاج آلام المفاصل.. وينوه الدكتور خالد عبد الخالق، استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، إلى أن الطبيب المعالج عادة ما يصف الأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب؛ لكي يتمكن المريض من ممارسة أنشطة حياته الطبيعية المعتادة، مضيفا أنه أحيانًا ما يصف علاجات أخرى تبعًا للسبب وراء ألم المفاصل.

ويشير إلى أن أدوية علاج ألم المفاصل عادة ما تكون من الفئات التالية على النحو التالي: 

المسكنات، فعادة ما يصف الطبيب لمعالجة آلام المفاصل المتوسطة إلى الشديد، مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تفيد في تحفيف الشعور بالألم، ولكن لا يجب أن يعتمد عليها المريض كعلاج للألم؛ إذ قد يصاحبها آثار جانبية غير مرغوبة على المدى البعيد كخطورة الإصابة بقرحة المعدة أو حصوات الكلى، ومن أبرز هذه المسكنات الأسبرين، الإيبوبروفين، النابروكسين.

ويشير استشاري جراحات العظام والحوض والركبة إلى أن الأسيتامينوفين يفيد في تسكين الآلام الخفيفة، ولكن في حال كان الألم شديدًا الذي لا يخق مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، فهنا يصف الطبيب مسكنات أفيونية  تؤحذ بالجرعة المحددة بدقة؛ تفاديا لإدمانها.

أفضل دواء لعلاج آلام المفاصل

الحقن المسكنة، وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب المسكنات على هيئة حقن للأشخاص الذين يعانون من وجود قرحة بالمعدة أو في حال كانت درجة الألم شديدة، كما أن الطبيب قد يقوم بحقن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مباشرةً بالمفصل، كل ثلاثة ـ أربعة أشهر، لا سيما لدى مرضى التهاب المفاصل والأوتار.

وهناك أدوية أخرى قد تفيد في تخفيف الألم من أبرزها:

  • الأدوية الباسطة للعضلات، والتي تفيد في معالجة التشنجات العضلية.
  • الدهانات الموضعية، ومنها مستحضرات الكابسيسين التي تسهم في تقليل إشارات الألم، وتفيد في إطلاق الإندروفين وهي مواد كيميائية تمنع الألم.
  • قد يصف الطبيب الكولشيسين عند إصابة المريض بالنقرس، ما يقلل مستويات حمض البوليك كما يقلل أيضًا من نوبات الألم.
  • يمكن استعمال الجلوكوزامين، وهو عبارة عن مركّب طبيعي موجود بالغضروف، وعند حدوث تآكل بالغضاريف يصف الطبيب مكملات الجلوكوزامين؛ من أجل تعويضه.
  • يمكن الاعتماد على حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية والتي يتم استخلاصها من دم المريض نفسه، ثم يتم حقنها له  بالمفصل، وتعمل كمضادات للالتهاب.
  • حقن الهيالورونان، وهي مثل السائل الطبيعي في المفصل وتفيد في حالات آلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفصل العظمي؛ من أجل تقليل الاحتكاك بين العظام خاصةً بمفصل الركبة. 
  • وأخيرًا، قد يوصي الطبيب بحقن الستيرويد في المفصل نفسه، وذلك عند الإصابة بالتهاب المفصل الشديدة.