ألم المفاصل المفاجئ.. أسباب تعيق الحركة

ألم المفاصل المفاجئ
ألم المفاصل المفاجئ

ألم المفاصل المفاجئ.. يتعرض البعض أحيانًا للشعور بالم مفاجئ في المفاصل يحدث دون سابق إنذار، ما يسبب القلق.

ألم المفاصل المفاجئ 

ألم المفاصل المفاجئ.. ينبه  الاطباء إلى أن آلام المفاصل تحدث في بعض الأحيان بشكل مفاجئ، وقد تؤثر في مفصل واحد أو عدة مفاصل وقد تكون بسيطة أو شديدة للدرجة التي تعيق حركة المفصل، موضحين أن آلام المفاصل المفاجئة قد ترجع للأسباب التالية:

الإصابات، إذ عادة ما يكون ألم المفاصل الناتج عن التعرض للإصابات شائعًا بين الرياضيين ويكون حادًا، وغالبًا ما تحدث هذه الإصابات في مفصل واحد كبير كالركبة أو الكاحل أو الكتف أو الكوع، ويبدأ الألم معتدلًا ثم يزداد ويصبح شديدًا، تبعًا لموقع الإصابة وشدتها، كما يكون الألم مصحوبًا بوجود تورم أو كدمة أو تشوه بشكل المفصل.

التهاب المفاصل الإنتاني، وينتج التهاب المفاصل الإنتاني لدى غالبية الحالات عن التعرض للإصابة بعدوى بكتيرية؛ إذ تدخل البكتيريا إلى السائل الزلالي بالمفاصل، وعند تطور العدوى، يشعر المريض بالألم خلال ساعات، ويصاحب هذا الألم احمرار وتورم فضلا عن صعوبة  تحريك المفصل المصاب، وربما ينتهي إلى تلف الغضروف والتهاب المفصل. 

ألم المفاصل المفاجئ 

والتهاب المفصل الإنتاني يحدث في عدة حالات، منها أثناء الجراحة وأحيانُا تنتقل العدوى من مكان آخر بالجسم.

العدوى، قد تسبب بعض أنواع العدوى التي تحدث خارج المفاصل الشعور بألم مفاجئ مثل الإنفلونزا ومرض لايم.

مرض النقرس، يتطور مرض النقرس على مدار عدة سنوات، ولكنه يتسبب في الشعور بآلام قد تظهر بشكل حاد ومفاجئ على هيئة نوبات تستمر لمدة أسبوع أو أكثر.

أسباب أقل شيوعًا لألم المفاصل المفاجئ

يشير أطباء جراحات العظام، إلى أن هناك بعض الحالات الطبية الأخرى الأقل شيوعًا والتي ينتج عنها الشعور بألم مفاجئ بالمفاصل، منها: 

الهيموفيليا التي تسفر عن حدوث نزيف بالمفاصل.

نتيجة مرض الخلايا المنجلية، التي يتسبب في انسداد خلايا الدم الحمراء المنجلية الأوعية الدموية الدقيقة وتحرم المنطقة المصابة من الأكسجين مثل: المفاصل، وهوما يسبب الشعور بألم شديد.

التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي قد ينتج عنه التعرض لنوبات مفاجئة من الألم.

التهاب المفاصل الالتهابي الحاد.