بعد عملية طوفان الأقصى..10 معلومات عن حركة حماس في قطاع غزة

حركة حماس
حركة حماس

طوفان الأقصى واحدة من أهم العمليات العسكرية التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية المسلحة والمعروفة باسم كتائب القسام والتابعة لحركة حماس، ولذلك نقدم لكم بعض المعلومات المتعلقة بـ حركة حماس، حيث تاريخ تأسيسها وأهدافها، ونشاطاتها، وقياداتها، وذلك بالتزامن مع استمرار حالة الحرب بين جيش الاحتلال الإسرائيلي، والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

 

حركة حماس

حركة حماس، هي حركة إسلامية فلسطينية تأسست في عام 1987، وتسعى إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على كامل أراضي فلسطين التاريخية، من النهر إلى البحر، وبمناسبة عملية طوفان الأقصى التي قامت بها كتائب القسام التي تعد الجناح العسكري لحركة حماس، لذلك نقدم لكم هذه المعلومات عن حركة حماس.

حركة حماس

 

تأسيس حركة حماس

تأسست حركة حماس في عام 1987، في أعقاب الانتفاضة الفلسطينية الأولى، على يد مجموعة من نشطاء الإخوان المسلمين في قطاع غزة، وكان الشيخ أحمد ياسين هو المؤسس الروحي للحركة، والدكتور عبد العزيز الرنتيسي هو أول رئيس لها.

 

أهداف حركة حماس

تسعى حركة حماس إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، وبالتالي فهي تسعى لتحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي، كما تسعى إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في فلسطين.

 

وسائل حركة حماس

تعتمد حركة حماس على المقاومة المسلحة والمقاومة الشعبية لتحقيق أهدافها، كما تنشط الحركة في المجال الاجتماعي والخيري، وتدير العديد من المؤسسات التعليمية والصحية والاجتماعية في قطاع غزة.

 

قيادات حركة حماس

تتكون قيادة حركة حماس من مجلس شورى الحركة، وهو أعلى هيئة قيادية في الحركة، ويتكون المجلس من 20 عضوًا، ينتخبون من قبل مؤتمر الحركة.

 

شعبية حركة حماس

تحظى حركة حماس بشعبية كبيرة في قطاع غزة، حيث تسيطر على الحكومة المحلية في القطاع، كما تحظى الحركة بدعم من بعض الدول مثل سوريا وإيران.

 

الموقف الدولي من حركة حماس

تعتبر حركة حماس منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل، كما تعتبرها بعض الدول العربية والإسلامية منظمة مقاومة.

 

تواجه حركة حماس معارضة من حركة فتح، التي تسيطر على الضفة الغربية. وقد اندلع نزاع مسلح بين الحركتين في عام 2007، أدى إلى السيطرة الكاملة لحركة حماس على قطاع غزة.

 

نشاطات حركة حماس

تنشط حركة حماس في العديد من المجالات، بما في ذلك:

  • المقاومة المسلحة: تنشط حركة حماس في المقاومة المسلحة ضد الاحتلال الإسرائيلي، من خلال كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري للحركة.
  • المقاومة الشعبية: تنشط حركة حماس في المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الإسرائيلي، من خلال مسيرات العودة الكبرى وغيرها من الفعاليات.
  • المجال الاجتماعي والخيري: تنشط حركة حماس في المجال الاجتماعي والخيري، من خلال إدارة العديد من المؤسسات التعليمية والصحية والاجتماعية في قطاع غزة.

 

تلعب حركة حماس دورًا هامًا في المشهد السياسي الفلسطيني، وهي أحد أهم القوى السياسية في قطاع غزة، كما تلعب الحركة دورًا هامًا في المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي لأنها ترفض المفاوضات مع إسرائيل.