ردود الفعل العالمية على عملية طوفان الأقصي

ردود الفعل العالمية
ردود الفعل العالمية على عملية طوفان الأقصي

منذ فجر  أمس السبت نفقذت كتائب القسام التابعة لحركة حماس الفليسطينة، عملية مفاجئة ضد إسرائيل بإطلاق دفعات مكثفة من الصواريخ على عده مناطق إسرائيلية.

 

 كما تم تنفيذ العديد من عمليات التسلل في محيط القطاع، في ما اعتبرته إسرائيل، حربا ضددها، فيما اعتبره البعض التصعيد الأعنف بين إسرائيل وقطاع غزة منذ التصعيد العسكري الأخير في مايو الماضي.

وانطلقت الصواريخ في اتجاه إسرائيل من مواقع متعدّدة في أنحاء غزة، وتتواصل حتى الآن، وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلّح لحركة حماس الفلسطينية، مسؤوليّتها عن إطلاق الصواريخ، مشيرة إلى أنّ مقاتليها أطلقوا أكثر من خمسة آلاف صاروخ.

مصر

حذرت الخارجية المصرية من عواقب وخيمة لتصعيد التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين، ودعت الوزارة في بيان لها اليوم، إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر.

السعودية
دعت وزارة الخارجية السعودية إلى الوقف الفوري للتصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين، الذي نتج عنه ارتفاع مستوى العنف الدائر في عدد من الجبهات هناك.

حزب الله
أصدر حزب الله بيانا أكد فيه أن عملية طوفان الأقصي «ردًا حاسمًا على جرائم الاحتلال المتمادية ‏ورسالة إلى العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي بأسره وخاصة أولئك ‏الساعين إلى التطبيع مع هذا العدو».

تركيا
قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس، والامتناع عن الأعمال العدائية».

ألمانيا
قال أولاف شولتس المستشار الألماني لقد صُدمنا بشدة من إطلاق الصواريخ من غزة وتصاعد العنف تندد ألمانيا بهذه الهجمات التي تشنها حماس وتقف إلى جانب إسرائيل«.


الفلسطينيون يدخلون الأراضي المحتلة والمستوطنات المحيطة بقطاع غزة ضمن عملية «طوفان الأقصى»
فرنسا
استنكر إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، الهجمات على إسرائيل ووصفها بالإرهابية، وكتب على منصة «إكس» «أعبّر عن تضامني الكامل مع الضحايا وعائلاتهم والمقربين منهم».

بريطانيا
قال جيمس كليفرلي وزير الخارجية البريطاني في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي «تندّد بريطانيا على نحو قاطع بالهجمات المروعة التي شنتها حماس على مدنيين إسرائيليين وستدعم دائمًا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها».

المفوضية الأوروبية
كتبت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية على منصة «إكس» «أندّد على نحو لا لبس فيه بالهجوم الذي نفذه إرهابيو حماس على إسرائيل إنه إرهاب في أبشع صوره ولإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها في مواجهة مثل هذه الهجمات الشنيعة».

الاتحاد الأوروبي
قال جوزيف بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على منصة «إكس» «نتابع بقلق الأنباء القادمة من إسرائيل نستنكر بوضوح هجمات حماس يجب أن يتوقف هذا العنف المروّع فورًا».

هولندا
قال مارك روته رئيس الوزراء الهولندي على وسائل التواصل الاجتماعي «تحدّثت للتو مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخصوص الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على إسرائيل، أخبرته بأن هولندا تستنكر هذا العنف الإرهابي دون لبس وتدعم بشكل كامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها».


الفلسطينيون يدخلون الأراضي المحتلة والمستوطنات المحيطة بقطاع غزة ضمن عملية «طوفان الأقصى»

روسيا
قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، إن روسيا تجري اتصالات مع إسرائيل والفلسطينيين ودول عربية فيما يتعلّق بالتصعيد في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

أوكرانيا
أعللنت وزارة الخارجية الأوكرانية على دعمها لإسرائيل في حقها في الدفاع عن نفسها وشعبها.

اليونان
استنكرت الخارجية اليونانية بشدة إطلاق هجمات صاروخية كثيفة اليوم من غزة على إسرائيل، وأكدت أنها تقف إلى جانب إسرائيل وتشعر بقلق عميق إزاء هذا التصعيد غير المقبول للعنف.

سويسرا
دعت الخارجية السويسرية إلى الوقف الفوري للعنف وحماية المدنيين.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1