هل يؤدي سرطان المثانة للوفاة ؟.. العلاج المبكر لتجنب المضاعفات المميتة

هل يؤدي سرطان المثانة
هل يؤدي سرطان المثانة للوفاة؟

هل يؤدي سرطان المثانة للوفاة؟.. سؤال هام يشغل المرضى المصابين بسرطان المثانة أو ذويهم، خوفًا من  تعرض حياتهم للخطر.

هل يؤدي سرطان المثانة للوفاة؟

هل يؤدي سرطان المثانة للوفاة؟.. وللإجابة عن هذا السؤال ينبه الدكتور أحمد الشربيني، استاذ المسالك البولية والمناظير، إلى أنه في حال عدم علاج سرطان المثانة، فقد ينتشر عن طريق العقد الليمفاوية، وبالتالي يصل إلى أعضاء أخرى منها (الكبد، الرئة، أو العظام).

مضاعفات سرطان المثانة

يذكر استشاري المسالك البولية والمناظير، أن هناك عدة مضاعفات أخرى من المحتمل أن يتعرض لها المريض المصاب بسرطان المثانة، أهمها ما يلي:

  • احتمالية الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
  • قد يتعرض المريض للإصابة بتضخم الحالب.
  • الإصابة بسلس البول.
  • زيادة فرص حدوث ضعف في الانتصاب عند الرجال.
  • قد تعاني النساء من حدوث ضعف بالرغبة الجنسية.
هل يؤدي سرطان المثانة للوفاة؟

علامات انتشار سرطان المثانة 

وعن سؤال جول علامات انتشار سرطان المثانة، يؤكد استشاري المسالك البولية والمناظير، أنه فور التأكد من إصابة المريض بسرطان المثانة، يوصي الطبيب المعالج بضرورة إجراء فحوصات إضافية؛ لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى العُقَد اللمفية أو إلى مناطق أخرى من الجسم أم لا؟، مشيرًا إلى أن الفحوصات تشمل التالي:

  • فحص بالتصوير المقطعي المحوسب.
  • إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي.

 هل سرطان المثانة سريع الانتشار؟

وعن تساؤل حول سرعة انتشار سرطان المثانة، يؤكد الأطباء، أن سرطان المثانة يعد هوالورم الرابع من حيث نسبة الانتشار، إذ أنه عادة ما يتم اكتساف وجود ورم سطحي غير مخترق لعضلات المثانة لدى نحو 80% من المرضى، بينما يتم اكتشاف سرطان المثانة خلال مراحله المتقدمة لدى 20%.

العلاج الجراحي لسرطان المثانة

وحول العلاج الجراحي لسرطان المثانة، يلجأ العديد من الاطباء للحل الجراحي من أجل علاج تلك المشكلة الصحية.

ويوضح الدكتور أحمد الشربيني، استشاري المسالك البولية والمناظير، أن العلاج الجراحي لمرض سرطان المثانة يتضمن الأتي:

استئصال الورم عبر الإحليل، وعادة ما يتبع هذا الإجراء من أجل تشخيص الورم خلال المراحل المُبكرة، ويمكن أن يتم إزالة الخلايا السرطانية في نفس الوقت إذا لم تكن انتشرت خارج المثانة.

ويشير إلى أن إزالة الخلايا عادة ما تتم من خلال تيار كهربائي من أجل كي أو حرق الخلايا السرطانية، كما يمكن استعمال الليزر لكي نتخلص من هذه الخلايا. 

استئصال المثانة، ويضيف الدكتور أحمد الشربيني، أنه يمكن أن يتم استئصال المثانة بشكل كُلى أو جزئي تبعًا لمدى انتشار الورم داخلها، إذ يتضمن الاستئصال الكامل إزالة المثانة بالعقد اللمفاوية المحيطة.