قادم من إيران.. قرار عاجل بشأن مباراة الاتحاد وسباهان بدوري أبطال آسيا

تمثال قاسم سليماني
تمثال قاسم سليماني

أعلن حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية إيران، إعادة مباراة الاتحاد السعودي وسباهان أصفهان الإيراني، في دوري أبطال آسيا، والتي كان مقررًا لها الإثنين الماضي.

وكان من المقرر أن يلتقي الاتحاد مع سباهان أصفهان، على ملعب "نقش جهان" في الجولة الثانية من دور المجموعات، لكن الجميع تفاجأ بعدم نزول لاعبو العميد، بسبب وجود تمثال قاسم سليماني في أرضية الملعب.

وقال وزير خارجية إيران في تصريحات إعلامية، اليوم الأربعاء: "اتفقنا مع السعودية على إعادة مباراة الاتحاد أمام سباهان في وقت لاحق، خلال الأيام المقبلة".

وتابع: "لن نسمح بأن تكون الرياضة أداة للسياسة، علاقتنا جيدة مع السعودية وكنت على تواصل دائم مع وزير الخارجية أثناء تعطل المباراة".

يذكر أنه وفقًا للائحة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن واقعة الاتحاد وسباهان، تندرج تحت بند استخدام "الرأي السياسي" وهو أمرًا مخالفًا، وتتمثل العقوبات للنادي أو الاتحاد العضو على النحو التالي:

غرامة لا تقل عن 20000 دولار أمريكي.

لعب مباراة واحدة على الأقل دون جمهور.

خصم ثلاث نقاط للمسابقة الحالية أو المستقبلية.

وفي حال استقر الاتحاد الآسيوي على عدم إعادة المباراة، يكون الفوز من نصيب الفريق صاحب الشكوى، ما يعني فوز الاتحاد 3-0 حال ثبوت إدانة سباهان، بعدما التقطت الكاميرا وجود تماثيل ذات صبغة سياسية عند مدخل أرض الملعب.


ماذا حدث؟


رفض لاعبو الاتحاد النزول إلى أرض ملعب نقش جهان، لخوض المباراة أمام فريق سباهان الإيراني، بسبب وجود مجسمات وصور لشخصية سياسية، ما يتعارض مع قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وقرر لاعبو الاتحاد والجهاز الإداري والفني، الانسحاب من ملعب نقش جهان، اعتراضًا على وضع تماثيل وشعارات ذات أبعاد غير رياضية في محيط ملعب المباراة.

وطالب إداريو الاتحاد المراقب الإداري الآسيوي، بإزالة التماثيل أو الصور التي تتواجد في أرضية الملعب، والتي لا علاقة لها بالأبعاد الرياضية، وإلا لن يخوض الفريق المباراة.

وأظهرت الصور أن التمثال الموجود في ملعب نقش جهان، والذي أثار الأزمة، هو لـ قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1