فواكه تقوي عضلة القلب.. منها البطيخ والبرتقال والتفاح والأناناس

فواكه تقوي عضلة القلب
فواكه تقوي عضلة القلب

فواكه تقوي عضلة القلب..مع الاحتفال باليوم العالمي للقلب والذي صادف الجمعة الماضية 29 سبتمبر 2023، يبحث الكثيرين عن فواكه تقوي عضلة القلب، خاصة من الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية بالقلب أو ذويهم.

فواكه تقوي عضلة القلب

فواكه تقوي عضلة القلب.. ويؤكد استشاريو أمراض القلب والقسطرة، أن الخضروات والفاكهة تعد من أهم الأطعمة  التي تسهم في تقوية عضلة القلب؛ إذ تتضمن الألياف والفيتامينات، موصيًا بتناول 8 أو أكثر من حصص الفوكه والخضروات يوميًا، وخاصة الخضروات قليلة الدهون والسعرات الحرارية، إذ تفيد الكمية الصحية من الخضروات والفاكهة ضمن النظام الغذائي في إنقاص الوزن وأيضًا تقليل ضغط الدم.

ويشير استشاريو أمراض القلب والقسطرة التداخلية وناظمات القلب الصناعية، إلى أن الأفوكادو يعد من أهم الفواكه التي تقوي عضلة القلب؛ لأنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب والتي تدعم خفض مستويات الكوليسترول في الدم  ومن ثم تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب. 

فواكه تقوي عضلة القلب

كما يتصمن الأفوكادو أيضًا البوتاسيوم الذي يفيد فيتقوية عضلة القلب، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

ويضيف الدكتور محب مراد، أن الفواكه الطازجة مفيدة لعضلة القلب، ومهنا: البطيخ والبرتقال والتفاح والأناناس؛ إذ أنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب.

أطعمة تقوي عضلة القلب

ويذكر استشاريو أمراض القلب، أن هناك أطعمة تقوي عضلة القلب، منها:

البقوليات، وتتضمن الفول والبازلاء والحمص والعدس، وهي أكلات تقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول الضار في الجسم، فضلا عن أنها غنية  بالألياف والبروتينات والبوليفينول المضاد للأكسدة، مما يفيد لصحة القلب والصحة العامة للإنسان. 

بذور الشيا وبذور الكتان، حيث تعدان من البذور التي تقوي عضلة القلب؛ لأنها غنية  بأحماض أوميجا 3 الدهنية، كحمض ألفا لينولينيك متعدد الفوائد التي تشمل تقليل مستويات الدهون الثلاثية، LDL، والكوليسترول الكلي للجسم، وأيضَا تقلل من ضغط الدم، وكذلك تسهم في تقليل اللويحات الدهنية بالشرايين.

المكسرات الغير المملحة، مثل اللوز والبندق والفول السوداني والجوز والفستق من الاطعمة التي تقوي عضلة القلب، فيمكن تناولها بكميات محدودة وكوجبات خفيفة صحية، فالمكسرات تحتوي على الألياف، وأيضًا المعادن، وكذلك الفيتامينات، فضلًا عن مضادات الأكسدة التي تدعم صحة للقلب، كما أن الجوز أو عين الجمل يعد من المكسرات الغنية بالأوميجا 3 الدهنية؛ لذا يفيد مرضى ضعف عضلة القلب.