ما هو علاج تصلب الشرايين؟ الدواء والجراحة قد يكونا حلا

ما هو علاج تصلب الشرايين؟
ما هو علاج تصلب الشرايين؟

ما هو علاج تصلب الشرايين ؟.. تعتمد طريقة علاج تصلب الشرايين على نمط حياة الشخص المصاب، ومدى الانسداد بها، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الصحة العامة ووجود أمراض أخرى أم لا.

ما هو علاج تصلب الشرايين؟

ما هو علاج تصلب الشرايين ؟.. وتُوجد خيارات مختلفة من العلاجات سواء الدوائية أو الجراحية لعلاج تصلب الشرايين نوردها فى التقرير التالي:

الخيارات العلاجية لتصلب الشرايين

وتتضمن الخيارات العلاجية لتصلب الشرايين احد طريقين هما:

العلاجات الدوائية لتصلب الشرايين 

تستخدم العلاجات الدوائية؛ لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتشمل تلك:

  • أدوية خفض الكوليسترول،  ففي حالة الأشخاص المصابين بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، يكون الهدف هو تقليل نسبة الكوليسترول الضار.
  • أدوية خفض ضغط الدم المرتفع، ففي حالة معاناة الشخص من مرض الشريان التاجي، أو مرض السكري، أو أمراض الكلى المزمنة وغيرها من الحالات التي قد ترتبط بـ ارتفاع ضغط الدم، فقد يصف الطبيب أدوية لخفضه.
  • أدوية السكري، فإذا كان المريض مصابًا بتصلب الشرايين ومرض السكري، فإن التحكم في مستوى السكر في الدم يصبح أكثر أهمية لحمايته من المضاعفات.
  • أدوية منع تجلط الدم، لأن تصلب الشرايين يرتبط بانخفاض تدفق الدم إلى الأطراف فقد يصف الطبيب مسيلات الدم ومضادات التخثر لتحسين تدفق الدم والوقاية من الجلطات، هذه الأدوية مثل الأسبرين أو كلوبيدوجريل.
ما هو علاج تصلب الشرايين؟
  • أدوية تخفيف أعراض التصلب، فقد يصف الطبيب بعض الأدوية لتخفيف الأعراض المصاحبة لتصلب الشرايين مثل سيلوستازول الذي يحسن من تدفق الدم إلى الأطراف عن طريق تقليل كثافة الدم وتوسيع الأوعية الدموية ويساعد على علاج آلام الساق لدى الأشخاص المصابين بمرض تصلب الشريان المحيطي.

العلاج الجراحي لتصلب الشرايين

وفي بعض الحالات قد تكون القسطرة أو الجراحة ضرورية لتوسيع الشرايين، ويتم العلاج الجراحي عن طريق التالي:

  • إدخال قسطرة عبر وعاء دموي إلى الشريان المصاب، ثم يتم نفخ بالون صغير على طرف القسطرة لتسطيح الدهون في جدار الشريان، وإعادة فتحه لزيادة تدفق الدم.
  • قد ينشئ الطبيب مسارًا جديدًا حول الشريان المسدود باستخدام وعاء دموي من جزء آخر من الجسم أو وعا صناعي بديل، وتسمح هذه التقنية للدم بتجاوز الشريان المسدود أو الضيق والمرور بالوعاء الجديد. 
  • قد يلجأ الطبيب للقسطرة في حالة وجود جلطات لا تستجيب للأدوية، أو إذا كان حجم الجلطة كبيرًا.