ما هو تصلب الشرايين وكيف يحدث؟

ما هو تصلب الشرايين
ما هو تصلب الشرايين وكيف يحدث؟

ما هو تصلب الشرايين وكيف يحدث؟.. مع ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وعلى رأسها تصلب الشرايين، يتخوف الكثير من الناس من تصلب الشرايين ويريدون معرفة كيف يحدث لكى يتجنبوا حدوثه قدر الامكان.

ما هو تصلب الشرايين وكيف يحدث؟

ما هو تصلب الشرايين وكيف يحدث؟.. ويؤكد استشاريو القلب والاوعية الدموية ان تصلب الشرايين، هى حالة تتراكم فيها الدهون على جدران الشرايين، ما يسبب تصلبها وتضيقها، الأمر الذي يحد من تدفق الدم والأكسجين للأعضاء الحيوية، ويزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم، والتي قد تمنع تدفق الدم إلى القلب والدماغ.

هل تصلب الشرايين مرض خطير؟

يؤكد ألاطباء أن تصلب الشرايين حالة شديدة الخطورة، وتبدو مشكلة تصلب الشرايين في أن أعراضه لا تظهر على المريض في البداية ولا يدرك كثير من المرضى أنهم مصابون به، وقد يتعرض المريض لنوبات قلبية وسكتات دماغية بشكل مفاجئ، ما قد يهدد حياته.

ما هو تصلب الشرايين وكيف يحدث؟

متى يحدث تصلب الشرايين؟

ويقول الأطباء ان تصلب الشرايين يحدث بعد تراكم رواسب دهنية على جدرانها، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى انسدادها، ثم تنقل الشرايين الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم، وتُوجد طبقة رقيقة من الخلايا تبطن جدران الشرايين لتحافظ عليها ناعمة ومرنة، ما يسمح بتدفق الدم بسهولة وهذه الطبقة تُعرف بالبطانة، ويحدث تصلب الشرايين عندما تتلف البطانة بسبب عوامل التدخين أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الجلوكوز والدهون والكوليسترول وغيرها.

ومع تراكم هذه المواد تصبح جدران الشريان صلبة، وإذا استمرت في التراكم فإنها قد تسد الشريان وتعطل تدفق الدم إلى باقي أعضاء الجسم، ما يُعرف بتصلب وانسداد الشرايين، وقد يؤدي الانسداد في النهاية إلى موت الأنسجة أو الإصابة بعدوى في الذراعين أو الساقين أو أجزاء أخرى من الجسم.

تصلب الشرايين والعلاقة الزوجية 

ويعد تصلب الشرايين من الأسباب الرئيسية لضعف العلاقة الزوجية، وهناك بعض المشكلات الصحية التي تسبب ذلك وعلى رأسها ارتفاع الكوليسترول في الدم، حيث وجد العديد من الأطباء أن هناك علاقة بين هذا الضعف وبين ارتفاع نسبةالكوليسترول في الدم بما يعرف ذلك بفرط الكوليسترول.