علاج التهاب الزائدة دون جراحة.. هل بات ممكنا؟

علاج التهاب الزائدة
علاج التهاب الزائدة دون جراحة

علاج التهاب الزائدة دون جراحة.. الزائدة الدودية هي عضو صغير على شكل دودة متصل بالأمعاء الغليظة  من خلال فتحة تسمى الفتحة الزائدة.

علاج التهاب الزائدة دون جراحة

علاج التهاب الزائدة دون جراحة.. ويحدث التهاب الزائدة الدودية بشكل مفاجئ مع ألم في البطن، ويمكن أن يؤثر الإجهاد على صحة الأمعاء والجهاز المناعي، ما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى التهاب الزائدة الدودية، وتشير أبحاث طبية جديدة إلى أن معظم الأشخاص المصابين بالتهاب الزائدة الدودية الذين يتم إعطاؤهم المضادات الحيوية - بدلًا من إزالة الزائدة الدودية - يجنون نتائج جيدة على المدى الطويل.

ووجدت دراسة جديدة، نشرها موقع "مديسن نت"، أنه من بين أولئك الذين عولجوا في البداية بالمضادات الحيوية فقط، بدلًا من الجراحة، انتهى المطاف بأقل من نصفهم بنوبة أخرى أو احتاجوا إلى أي جراحة مرتبطة بالزائدة الدودية بعد سنوات.

وأكد الباحث سيمون إيتون، طبيب جراحة الأطفال والكيمياء الحيوية أنه قبل القرن العشرين، مات العديد من المرضى بسبب التهاب الزائدة الدودية، وهو التهاب مؤلم وتورم في الزائدة الدودية، وهو كيس بطول 2 إلى 4 بوصات من الأمعاء.

علاج التهاب الزائدة دون جراحة

واضاف إيتون: "أتاحت التطورات الجراحية بعد ذلك إزالة الزائدة الدودية بأمان"، مضيفًا أنه نظرًا لأننا نفهم الآن المزيد عن البكتيريا في الأمعاء، بما في ذلك الزائدة الدودية، فقد تكون هناك مزايا طويلة المدى للحفاظ على الزائدة الدودية.

وأشار إلى أنه في الوقت نفسه، يخشى بعض الناس من إجراء عملية جراحية، لذا سرعان ما سيحاولون تجربة العلاجات البديلة أولًا، وبالنسبة للمضادات الحيوية، أوضح أنها دخلت صورة العلاج لأول مرة في التسعينيات من القرن الماضي، ولكن منذ ذلك الوقت، فإن جهود التتبع التي تشمل المرضى الذين عولجوا بالمضادات الحيوية فقط اكتشفت النتائج قصيرة المدى 5 سنوات أو أقل.

هل يؤدي الإجهاد إلى التهاب الزائدة ؟

تحتوي الزائدة على خلايا ليمفاوية يمكن أن تؤدي إلى تورم الزائدة الدودية استجابةً للعدوى، ويسمى هذا النوع من التهاب الزائدة الدودية الناتج عن تورم الغشاء المخاطي التهاب الزائدة الدودية.

كما يحدث التهاب الزائدة الدودية في معظم الأوقات بشكل مفاجئ مع ألم في البطن، ويمكن أن يصبح هذا معقدًا إذا لم يتم علاجه في الوقت المحدد، ويؤدي تمزق الزائدة الدودية وتكوين القيح إلى إصابة الشخص بالمرض بشكل أسرع.

وفي عدد قليل من هذه الحلقة قد تستقر بالمضادات الحيوية، وخاصة المرضى الذين يعانون من التهاب الزائدة الدودية، لكن يمكن أن يعاني هؤلاء الأفراد من آلام متكررة في البطن، وهذا ما يعرف بالتهاب الزائدة الدودية المزمن.

وفي المرضى الذين يعانون من التهاب الزائدة الدودية المعقد مع تكوين صديد أو تمزق، يجب ألا يكون هناك تأخير في العلاج الجراحي، حيث يتم التعامل مع المرضى الذين يعانون من التهاب الزائدة الدودية الانسدادي المرتبط بالبراز بشكل أفضل عن طريق إزالة الزائدة الدودية بالمنظار قبل حدوث المضاعفات.