هل تؤثر على ضربات القلب؟

5 من فوائد القهوة للقلب وعدد الأكواب الموصي بها يوميًا

فوائد القهوة للقلب
فوائد القهوة للقلب

تتنوع فوائد القهوة للقلب، فبخلاف فوائد القهوة الصحية، هناك ففوائد متحققة للقلب تحديدا، حيث يقلل شرب القهوة بانتظام من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية، وهو ما نوافيكم بتفاصيل في هذا التقرير عبر متن نيوز، بمناسبة يوم القهوة العالمي 2023.

 

فوائد القهوة للقلب

فوائد القهوة للقلب واحد من أهم الفوائد الصحية لهذا المشروب الشعبي اللذيذ، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن تناول مشروب القهوة يرتبط بخفض خطر الإصابة بهذه الأمراض، حيث تحتوي القهوة على الكافيين، وهو منبه قد يساعد على تحسين تدفق الدم إلى القلب، كما تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في حماية القلب من التلف، ومن الأمراض التي تقلل القهوة من خطرها:

 

  • أمراض القلب التاجية: وهي حالة تتسبب في انسداد الشرايين التاجية التي تزود القلب بالدم.
  • السكتة الدماغية: وهي حالة تتسبب في تلف أو تلف الأوعية الدموية في الدماغ.
  • فشل القلب: وهو حالة لا يستطيع فيها القلب ضخ الدم بكفاءة.
  • وقد تعود فوائد القهوة للقلب 

 

هل القهوة لها تأثير على القلب؟

استكمالا لتوضيح فوائد القهوة للقلب، نجاوب لكم على السؤال الأهم، هل القهوة لها تأثير على القلب؟ وهو ما أوضحته الدراسات الطبية كالتالي:

دراسة أجريت عام 2022 على أكثر من 200 ألف شخص وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا القهوة بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية من أولئك الذين لم يتناولون القهوة، كما أثبتت دراسة طبية أخرى عام 2021 أن تناول القهوة بانتظام يجعل الأشخاص أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب.

 

ووجدت دراسة أخرى أجريت عام 2020 على أكثر من 50 ألف شخص، أن الأشخاص الذين تناولوا القهوة بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2، وهو عامل خطر لأمراض القلب، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذه الدراسات لا يمكنها إثبات أن القهوة هي سبب انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وحدها، ولكن هناك عوامل أخرى غير القهوة تساهم في هذا الانخفاض.

 

وبشكل عام، تشير الأبحاث إلى فوائد القهوة للقلب في حال استهلاكها باعتدال، بينما يؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية تتمثل القلق والأرق، ومن فوائد القهوة للقلب ما يلي:

  • خفض ضغط الدم: قد يساعد الكافيين في القهوة على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
  • تحسين صحة الأوعية الدموية: قد تساعد القهوة على تحسين صحة الأوعية الدموية عن طريق زيادة تدفق الدم وخفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  • خفض مستويات الكوليسترول: قد تساعد القهوة على خفض مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية: قد يساعد شرب القهوة بانتظام على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة تصل إلى 21%.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية: قد يساعد شرب القهوة بانتظام على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 25%.
فوائد القهوة للقلب

 

الجرعة الموصي بها من القهوة

ولتحقيق فوائد القهوة للقلب، تشير معظم الدراسات الطبية إلى أن شرب 4 أكواب من القهوة يوميًا آمن للبالغين الأصحاء، ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو القلق، التحدث إلى الطبيب قبل شرب القهوة، حيث تتفاعل القهوة مع بعض الأدوية.

 

القهوة وضربات القلب

يمكن أن تؤدي القهوة إلى زيادة معدل ضربات القلب بشكل مؤقت، وذلك بسبب احتوائها على الكافيين، والكافيين هو منبه يمكن أن يسبب انقباضات عضلية أقوى في القلب، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب، وكلن وفقا للدراسات الطبية فإن تأثير القهوة على معدل ضربات القلب يكون طفيفًا ولا يشكل أي خطر على معظم الناس، وفيما يلي بعض النصائح للأشخاص الذين يشعرون بالقلق بشأن تأثير القهوة على معدل ضربات القلب:

 

  • ابدأ بكميات صغيرة: إذا كنت لا تشرب القهوة بانتظام، فابدأ بكوب واحد في اليوم وانظر كيف تشعر.
  • اشرب القهوة في الصباح: الكافيين يمكن أن يبقى في جسمك لمدة تصل إلى 6 ساعات، لذلك من الأفضل شرب القهوة في الصباح لتجنب تأثيرها على النوم.
  • امزج القهوة مع الحليب أو الكريمة: قد يساعد الحليب أو الكريمة على إبطاء امتصاص الكافيين في الجسم.
  • اختر أنواع القهوة ذات الكافيين الأقل: هناك العديد من أنواع القهوة التي تحتوي على كميات أقل من الكافيين.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب، فتحدث إلى طبيبك حول كيفية تناول القهوة بأمان.