ما هى أهم مشكلات السمنة الزائدة؟.. احذر امراض القلب والسكري

ما هى أهم مشكلات
ما هى أهم مشكلات السمنة الزائدة؟

ما هى أهم مشكلات السمنة الزائدة؟.. يبدأ علاج السمنة عندما يقوم الطبيب بعمل تقييم عام للحالة الصحية لشخص الذى يريد التنحيف، يقيس فيها كتلة الدهون في الجسم، وكذلك نسبة المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

ما هى أهم مشكلات السمنة الزائدة؟

ما هى أهم مشكلات السمنة الزائدة؟.. ويرى أطباء  ان السمنة تعد مرض الأمراض، وهناك حوالي أكثر من عشرين مرض من الأمراض المعروفة مرتبطين بحدوث السمنة، وعلى رأسهم الأمراض المزمنة مثل داء السكري وأمراض القلب، والدهون على الكبد وتكيسات المبايض. 

مضاعفات السمنة الزائدة 

يرى الاطباء أن هناك مشاكل بالوزن نفسه وتأثيره على مفاصل الجسم وأوجاع الضهر، فضلًا عن  التهابات المفاصل، وبالإضافة إلى المعاناة من مشكلات صحية خطيرة جدًا تعرف بانقطاع النفس أثناء النوم، فكتير من الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة للغاية لا يمكنهم النوم خلال الليل، وهذا السبب يستدعي البدء في علاج السمنة والتخلص منها بشكل فوري.

هذا بالاضافة إلى معاناة مريض السمنة من سوء الحالة النفسية ولاحساس بالانعزال؛ إذ غالبا ما يحكم الناس على الشخص من وزنه.

ولدى الأطفال يتم التنمر على الطفل الذين يعاني السمنة وأحيانا يستبعده أقرانه من اللعب معهم  ويجرحونه بالكلام، ونفس الشىء بالنسبة للكبار يتم التعامل معهم وتمييزهم نتيجة هذا الوزن وهذه نظرة عامة سيئة من المجتمع وخاطئة. 

ما هى أهم مشكلات السمنة الزائدة؟

ما هي أسباب الإصابة بالسمنة؟

ويشير أساتذة التغذية إلى أن السمنة تعد مرضا مزمنا ويرجع لأسباب متعددة من أبرزها:

الهرمونات.

العوامل البيولوجية.

العوامل الجينية. 

هل يمكن علاج السمنة بالنظام الغذائي فقط من غير أدوية؟ 

ويقول اساتذة الصحة العامة والتغذية ان الأدوية أو جراحات السمنة من تكميم وغيرها ليست بديلًا عن اتباع نمط الحياة الصحي من الأكل وممارسة الرياضة والابتعاد عن العادات الخاطئة، فالجراحة أو الدواء قد تعالج مشكلة السمنة ولكن يمكن الحفاظ على النتائج دون اتباع النظام الصحي، فالسمنة مرض مزمن في حاجة للعلاج الدائم مدى الحياة، مثل مريض السكري الذي لا يمكنه إيقاف الدواء. 

ويضيفون ان لغة العالم حاليًا تتعامل مع السمنة على أنها مرض مزمن، فالناس من سنين وسنين تقوم بعمل الريجيمات ولم تحقق أى نتيجة أو قد تصل وتعود مرة أخرى؛ نتيجة العوامل البيولوجية ومقاومة الجسم، فأصبح هناك أدوية أساسية لمعالجة مشكلات السمنة والمحافظة على الوزن بعد أن يصل المريض للوزن المناسب، وذلك حسب التوصيات الحديثة لناتج الأبحاث العلمية مع ضروة الالتزام بالنظام الغذائي، فلا يصح ان يأخذ أحد الدواء دون اتباع نظام غذائي، والدليل على ذلك فشل بعض العمليات أحيانًا؛ نتيجة الفهم الخاطىء للمريض واعتبار العملية حل سحري للتخلص من السمنة.