حصوات الكلى.. احذر خطورتها على صحتك

حصوات الكلى
حصوات الكلى

حصوات الكلى.. قد تسبب حصوات الكلى حدوث ضررًا وقد تتوقف الكلية عن عملها في حال إصابة المريض بعدوى خطيرة أو إذا حدث انسداد الكلى لفترة طويلة أو عند ترك حالة المريض دون علاج. 

حصوات الكلى

حصوات الكلى.. ويقول الاطباء أن حصوات الحالب الكبيرة تتسبب في إعاقة تدفق البول من الكلى إلى المثانة، ومن ثم يحدث تضخم بالكلى، لافتين إلى أنه في حال استمرار هذا التضخم لمدة طويلة، فمن المحتمل أن يتسبب في حدوث فشل كلوي، كما أنه ربما يصاب مريض آخر بالعدوى؛ نتيجة انسداد المسالك البولية، مما قد  يسبب الالتهاب الذي يعرف بالتهاب الحويضة والكلية.

أعراض حصوات الكلى

وعن سؤال ما أعراض حصوات الكلى؟، يوضح استشاريو جراحة الكلى والمسالك البولية، أن الأعراض الشائعة لحصوات الكلى عادة ما تكون على هيئة ألم شديد ومغص بالظهر والجانب، وقد ينتقل هذا الاحساس إلى أسفل البطن أو الفخذ، وعادة ما يبدأ الألم بشكل مفاجىء، ويكون عبارة عن هجمات متفرقة، إذ قد يأتي ويذهب عندما يحاول الجسم التخلص من الحصوة.

أعراض تنذر بالإصابة بحصوات الكلى

وهناك أعراض أخرى تنذر بالإصابة بحصوات الكلى، منها:

  • احساس المريض بالحاجة الشديدة للتبول.
  • وأيضًا التبول بكثرة.
  • أو كذلك الشعور بالحرقان عند التبول.
  • بجانب ملاحظة أن البول يكون داكنًا أو لونه أحمر بسبب الدم.
  • وفي بعض الأحيانا يتضمن البول كميات صغيرة فقط من خلايا الدم الحمراء التي لا يمكن أن نراها بالعين المجردة.
  • أو التقيؤ والغثيان.
  • وقد يشعر المرضى الرجال بوجع في طرف العضو التناسلي.
أعراض حصوات الكلى

أنواع حصوات الكلى

وهناك أنواع وألوان متعددة  لحصوات الكلى، وعادة ما يعتمد علاجها ووقف تكون حصوات جديدة على نوع الحصوة التي يعاني منها المريض، وأنواع حصوات الكلى عاة ما تتضمن ما يلي:

حصوات الكالسيوم، وتشكل حوالي 80 % من حصوات الكلى، وتعد أكثر الأنواع شيوعًا، إذ أن بعض الأشخاص يكون لديهم الكثير من الكالسيوم في البول، وهو ما يزيد من خطورة الإصابة بحصوات الكالسيوم.

حصوات حمض اليوريك، وتمثل ما بين 5-10 % من حصوات الكلى، فحمض اليوريك عبارة عن منتج نفايات يأتي من التغيرات الكيميائية بالجسم، وعادة قد لا تذوب بلورات حمض اليوريك بشكل جيد في البول الحمضي، فتتكون حصوات حمض اليوريك. 

حصوات الستروفايت أو حصوات العدوى، تشكل حصوات الستروفايت أو حصوات العدوى حوالي 10% من الحصوات، وهي ليست شائعة، وتنتج عن التهابات المسالك البولية المزمنة. 

حصوات السيستين، وتمثل ما يقل عن 1% من حصوات الكلي، فالسيستين عبارة عن حمض أميني يوجد في بعض الأطعمة، ويعد  أحد مكونات البروتين، وفي حال عدم إعادة الكلى امتصاص السيستين من البول، تتكون كميات عالية منه بالبول، ومن ثم  يتسبب في تكوين حصوات.