علاج ارتفاع كرات الدم البيضاء بمضادات القلق والتوتر

علاج ارتفاع كرات
علاج ارتفاع كرات الدم البيضاء

علاج ارتفاع كرات الدم البيضاء... يبحث كل من يعانون من مشكلة زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم، وما ينتج عنها من أعراض صحية مزعجة للغاية؛ عن اجابة لهذا السؤال.

علاج ارتفاع كرات الدم البيضاء

علاج ارتفاع كرات الدم البيضاء.. يؤكد  الدكتور عبدالمنعم أحمد، استشاري أمراض الدم ان علاج حالات ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء يعتمد في الأساس على السبب؛ لذا فالعلاج لا يهدف لخفض كرات الدم البيضاء، ولكن يهدف لمعالجة السبب أو السيطرة على الحالة وتقليل حدة الأعراض.

ويلفت إلى أنه من أبرز العلاجات الشائعة للحالات الأساسية المسببة لارتفاع عدد الخلايا البيضاء ما يلي:

  • مضادات الهيستامين أو أجهزة الاستنشاق للحساسية.
  • تناول المضادات الحيوية لمعالجة العدوى البكتيرية.
  • مضادات القلق والتوتر.
  • يمكن تناول الأدوية المضادة للطفيليات، التي عادة ما تُوصف لعلاج الالتهابات الطفيلية المسببة لفرط الحمضات.
  • من خلال مثبطات المناعة وهي العلاجات التي تقلل من الاستجابة المناعية لدى لأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية.
  • إمكانية تناول العلاج الكيميائي والإشعاعي، في حال كان السبب وراء ارتفاع كُريات الدم البيضاء يرجع للإصابة بالأورام السرطانية.
  • في بعض الحالات يكون العلاج من خلال تغيير بعض أنواع الأدوية التيقدتكون السبب في ارتفاع كريات الدم البيضاء.
علاج ارتفاع كرات الدم البيضاء

ما هى أعراض ارتفاع كرات الدم البيضاء؟

وعن أعراض ارتفاع كرات الدم البيضاء، يذكر الدكتور عبدالمنعم أحمد، استشاري أمراض الدم، أنه عند ارتفاع خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي، فهذا قد ينذر بأن الجهاز المناعي يكافح مرضًا أو عدوى، مضيفا أن أعراض ارتفاع كرات الدم البيضاء تختلف من مريض لآخر حسب حالته.

ويؤكد أنه لا توجد أعراض يمكن أن تشير بشكل واضح إلى وجود ارتفاع بخلايا الدم البيضاء، منبهُا إلى أن  أبرز الأعراض التي تلازم ارتفاع كُرات الدم البيضاء ترتبط بالسبب وراء ارتفاعها، ومنها مثلا، أن ارتفاع كرات الدم البيضاء الناجم عن الإصابة بسرطان الدم يصاحبه بالإرهاق والتعب العام مع ظهور الكدمات لدى المريض بسهولة.

كما قد يصاحب ارتفاع كرات الدم البيضاء الناتجة عن الإصابة بعدوى فيروسية الاحساس بالصداع، والإصابة بالحمى، بجانب آلام بالجسم. 

وجدير بالذكر أنه في العادةً يُوصي الطبيب بعمل فحص صورة الدم الكاملة في حال كانت الأعراض التي يعاني منها المريض تشير إلى وجود عدوى، ويفيد عدد خلايا الدم البيضاء على التأكد من هذا.