ارتفاع كريات الدم البيضاء.. ماذا يعني؟

ارتفاع كريات الدم
ارتفاع كريات الدم البيضاء

ارتفاع كريات الدم البيضاء.. في غالبية الحالات يطلب الطبيب من المريض إجراء فحص صورة الدم الكاملة، للاطمئنان  على مكونات الدم التي تتضمن خلايا الدم الحمراء وكُريات الدم البيضاء والصفائح الدموية.

ارتفاع كريات الدم البيضاء

ويظهر خلال الفحص مستوى خلايا الدم البيضاء وهل هي عالية عن المعدل الطبيعي لها أم لا؟، فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على ماذا يعني ارتفاع كريات الدم البيضاء؟.

 ماذا يعني ارتفاع كريات الدم البيضاء؟

وللإجابة عن سؤال ماذا يعني ارتفاع كريات الدم البيضاء؟، يوضح استشاريو أمراض الباطنة وأمراض الدم، أن  ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء، قد يشير إلى عدة حالات مثل: العدوى، وأيضًا الالتهابات، وكذلك الإصابات الجسدية، فضلًا عن اضطرابات الجهاز المناعي.

ارتفاع كريات الدم البيضاء

وخلايا الدم البيضاء تعد أحد مكونات الدم التي تقوم بدورًا هاما لمكافحة العدوى، ففي حال تعرض الجسم للهجوم من قبل ميكروب تقوم خلايا الدم البيضاء بالاندفاع إلى موضع المشكلة، لكي تتخلص منه كاستجابة من الجهاز المناعي بالجسم.

متى يكون ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء خطير؟

ويقول استشاريو أمراض الباطنة وأمراض الدم:" إنه يُطلق على ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء أيضًا كثرة الكُريات البيضاء"، وبالرغم من أهمية خلايا الدم البيضاء لاستجابة الجسم المناعية، ولكنها عادة ما تمثل 0.2٪ فقط من إجمالي خلايا الدم. ويضيف أن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء عن هذا المعدل قد يشير إلى عدة مشكلات الصحية كالعدوى، أو أيضُا اضطراب الدم، أو كذلك نخاع العظام.

وجدير بالذكر أن عدد كريات الدم البيضاء الطبيعية لدى البالغين يتراوح ما بين 4500 ـ 11000 لكل ميكروليتر، ولدى  المواليد الجدد يكون العدد حوالي38000 خلية لكل ميكرولتر، فيما ينخفض هذا العدد خلال نمو الطفل.

ويلفت الاطباء الانتباه إلى أن عدد الكريات البيضاء في العادة يزيد عند مكافحة العدوى، وهناك بعض الحالات التي يمكن أن تسبب زيادتها. 

ويؤكد استشاريو أمراض الباطنة وأمراض الدم أن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء عن 11000 خلية دم بيضاء لكل ميكرولتر من الدم لدى الأشخاص البالغين يُعد ارتفاعا غير طبيعي يستوجب معه الفحص والبحثعن السبب.