التفاصيل الكاملة بشأن استقالة الحكومة الأردنية

علم الاردن
علم الاردن

قدم أعضاء الحكومة بالأردن استقالاتهم فيما قيل إنه تمهيد لإجراء تعديل على الكابينة الوزارية لبشر الخصاونة.

 

وقالت الوكالة الأردنية الرسمية "بترا" إن الوزراء وضعوا استقالاتهم بتصرف رئيس الحكومة، خلال جلسة للمجلس الوزاري، عُقدت صباح اليوم الإثنين برئاسته، تمهيدا لإجراء تعديل وزاري جديد.

 

وذكر موقع قناة "المملكة" الأردنية أن هذا التعديل المرتقب هو السابع على حكومة بشر الخصاونة، منذ أن كلّفه الملك عبدالله الثاني بتولي المنصب في 7 أكتوبر 2020.

 

وكان أول تعديل حكومي على حكومة الخصاونة سريعا، حيث قدم وزير الداخلية توفيق الحلالمة استقالته.

وفي 2 من ديسمبر 2020، صدرت الإرادة الملكية السامية، بالموافقة على تعيين سمير المبيضين وزيرا للداخلية.

 

أما التعديل الثاني فكان في 28 فبراير 2021، وذلك لتعويض وزير العدل بسام التلهوني، ووزير الداخلية سمير المبيضين اللذين قدما استقالتهما.

 

أما في 7 من مارس 2021، صدرت إرادة ملكية بالموافقة على إجراء تعديل موسع على حكومة الخصاونة شمل 10 وزراء، شملت وزارات المياه والري، الثقافة، النقل، العدل، الزراعة، التربية والتعليم، التعليم العالي والبحث العلمي، الدولة للشؤون القانونية، العمل، الدولة لشؤون الإعلام والداخلية.

ولم يمض يوم واحد حتى جاءت استقالة معن القطامين وزير العمل من منصبه، تلتها في 13 مارس من نفس العام إقالة وزير الصحة نذير عبيدات، على إثر كارثة مستشفى السلط الحكومي، ومصرع مرضى بسبب انقطاع الأكسجين.

 

وجرى تعديل وزاري في 29 مارس 2021، عُين بموجبه فراس الهواري وزيرا للصحة، ويوسف الشمالي وزيرا للعمل.

 

التعديل الرابع الرابع كان في 11 أكتوبر 2021، وكان واسعا وشمل 9 وزارات، هي: للتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والطاقة والثروة المعدنية، والتجارة والتموين، إضافة وزارات دولة.

 

وشهد يوم 5 أبريل 2022، استقالة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة، من منصبه للتفرغ لرئاسة مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، وعين توفيق كريشان، نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية، بإدارة وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.

 

وفي 27 أكتوبر 2022، أجري التعديل الخامس على حكومة بشر هاني الخصاونة، وشمل عدة وزارات منها الشؤون السياسية والبرلمانية، والأشغال العامة والإسكان، والنقل، والتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والصناعة والتجارة والتموين، والعمل، والاتصال الحكومي، والتنمية الاجتماعية، والاستثمار، وغيرها.

 

يذكر أن آخر تعديل كان في 22 يناير 2022، حمل وزير واحد إلى حكومة الخصاونة، هو مكرم القيسي، الذي تولى منصب وزير السياحة والآثار.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1