الجامعة العربية تناقش تأثير التغيرات المناخية على قضايا حقوق الطفل

متن نيوز

تَعقد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية - إدارة الأسرة والطفولة) غدًا الاثنين، أعمال اجتماع الدورة الـ(27) للجنة الطفولة العربية، برئاسة تونس، والاجتماع الـ(19) للجنة متابعة وقف العنف ضد الأطفال، برئاسة سلطنة عمان، والاجتماع الـ(13) للجنة الأسرة العربية، برئاسة تونس، عبر تقنية الاتصال الرقمي.

 وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبوغزالة في تصريح لها اليوم، إن اجتماع الدورة الـ(27) للجنة الطفولة العربية سيبحث نتائج خطة العمل التنفيذية التي أقرتها الدورة السابقة للجنة الطفولة العربية، كما سيتناول عددًا من القضايا الناشئة التي أثرت على قضايا حقوق الطفل وبشكل خاص قضية التغيرات المناخية.

 وأضافت أن أسماء المؤسسات الصديقة للطفولة لعام 2023م ستعلن، والتي خصصت هذا العام حول "أفضل المبادرات والجهود في مجال حماية الأطفال من التأثيرات المناخية".

 وأوضحت أن الاجتماع الـ(19) للجنة متابعة وقف العنف ضد الأطفال سيناقش إعداد ملحق الخطة الشاملة للحد من عمليات تجنيد الأطفال في الصراعات المسلحة والإرهابية، كما سيتناول الاجتماع الأولوية التي توليها الجامعة العربية لضمان حماية وتعزيز حقوق الأطفال اللاجئين بهدف التركيز على الأطفال في وضع اللجوء في المنطقة العربية.

 وأفادت أبوغزالة أن الاجتماع الـ(13) للجنة الأسرة العربية سيبحث الجهود الرامية لدعم الأسرة العربية وتمكينها وتعزيز مكانتها، كما ستعلن أسماء المؤسسات الصديقة للأسرة لعام 2023م، التي خصصت لهذا العام حول "أفضل السُبل لحماية وصون مؤسسة الأسرة والزواج من التغيرات المعاصرة".

 مما يُذكر أن الاجتماعات تُعقد بمشاركة ممثلي الآليات الوطنية المعنية بشؤون الطفولة والأسرة في الدول العربية، وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال حماية وتعزيز حقوق الطفل وتمكين الأسر.