أمراض مزمنة تؤدي إلى الاكتئاب.. القلب والسرطان ابرزها

أمراض مزمنة تؤدي
أمراض مزمنة تؤدي إلى الاكتئاب

أمراض مزمنة تؤدي إلى الاكتئاب.. الإصابة بأي مرض مزمن قد تسهم في إصابة المريض بالاكتئاب، كما تزيد الخطر وخاصة مع شدة المرض ومستوى الاضطراب الذي يسببه. 

أمراض مزمنة تؤدي إلى الاكتئاب

أمراض مزمنة تؤدي إلى الاكتئاب.. وتشير الإحصائيات إلى أن خطورة الإصابة بالاكتئاب تتراوح ما بين 10% ـ 25% لدى النساء، وما بين 5% ـ 12% لدى الرجال، ولكن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة يواجهون خطورة أكبر بكثير ؛ إذ تتراوح النسبة لديهم ما بين 25% ـ 33%.

ومعدل الإصابة بالاكتئاب الذي يلازم أمراض طبية أخرى عادة ما يكون مرتفع جدًا ويتوقف على عوامل متعددة، لا سيما عند وجود تاريخ سابق من الاكتئاب، ومن أبرز الأمثلة على ذلك ما يلي:

في حال الإصابة بالنوبة القلبية، يعاني ما بين 40% إلى 65% من المرضى من الاكتئاب.

تصل نسبة الاكتئاب لمرضى باركنسون والتصلب المتعدد إلى 40%.

أمراض مزمنة تؤدي إلى الاكتئاب

وتكون النسبة  25 ٪ لدى مرضى السرطان مرضى مرض السكري.

تتراوح النسبة ما بين 18% ـ 20% لدى المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي ولم يصابوا بنوبة قلبية. 

تتراوح النسبة ما بين 10% ـ 27% لدى مرضى السكتة الدماغية.

كيف يرتبط الألم بالاكتئاب؟     

الاكتئاب السريري يتسبب في ظهور الكثير من الأعراض الجسدية، والتي تتضمن الألم الجسدي؛ إذ يتحكم العقل في الجسد، كما أنه من الممكن أن يكون هناك تأثير لعواطف الشخص على وظائف الجسم الأساسية، والألم الناجم عن الاكتئاب عادة ما يتراوح ما بين الشعور بالصداع غير المبرر، والشعور بآلام الرقبة، فضلًا عن الاحساس بآلام البطن.

مضاعفات الارق المرتبطة بالاكتئاب

الأرق الذي قد يظهر على هيئة صعوبة في النوم أو النوم لفترة طويلة، يعد أحد أعراض الاكتئاب الأساسية، وهناك عواقب سيئة تضر بجسم الإنسان نتيجة صعوبة حصوله على النوم الجيد أثناء الليل، وخاصة في حال كان شخص يعاني فعليا من أعراض اكتئاب أخرى، كالتعب وانخفاض الطاقة.

وبعض المرضى الذين يعانون من حالة الاكتئاب السريري ينامون أحيانا بشكل مفرط وهو ما يعرف بـ" فرط النوم"، من ثم يظلون متعبين حتى اليوم التالي، لافتة الانتباه إلى ضرورة فحص الشخص الذي يعاني من الأرق لفترة طويلة من أعراض الاكتئاب الأخرى.