أفضل أدوية قرحة المعدة.. تستهدف تقليل الأعراض

أفضل أدوية قرحة المعدة
أفضل أدوية قرحة المعدة

أفضل أدوية قرحة المعدة.. سؤال يشغل بال الكثيرون من المرضى الذين يعانون من الإصابة بقرحة المعدة التي عادة ما يصاحبها أعراض مزعجة للغاية، ويرغبون في تجنب حدوث مصاعفات غير مرغوبة.

أفضل أدوية قرحة المعدة

أفضل أدوية قرحة المعدة.. وعادة تحدث القرحة في الاثني عشر أو المعدة وهي عبارة عن تخدش الطبقة الطلائية وتقرحها والنزف من الشرايين التي تكون تحتها وأسبابها كثيرة منها استخدام أدوية المفاصل والاسبرين وغيرها بكثرة وخاصة على معدة فارغة، جرثومة المعدة، بعض الاورام السرطانية، بعض الالتهابات الفايروسية التي تصيب المعدة. 

أعراض قرحة المعدة

 عادة تكون قرحة المعدة مصحوبة بألم شديد في المعدة وقد يصاحبها تقيء دموي أو خروج بلون اسود وفي بعض الاحيان يحدث ثقب في مكان التقرح.

ما هي أفضل أدوية قرحة المعدة؟

للإجابة عن سؤال ما هي أفضل أدوية قرحة المعدة؟، يؤكد استشاريو أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، أن أدوية علاج قرحة المعدة تستهدف تقليل الأعراض التي قد تضر بالمريض وتؤثر في حياته، مع علاج السبب وراء الإصابة بالقرحة، مشيرين إلى أن هذه الأدوية عادة ما تضمن ما يأتي:

أفضل أدوية قرحة المعدة

المضادات الحيوية، فعادة ما يقوم الطبيب بُوصف المضادات الحيوية في حال إصابة المريض بعدوى جرثومة المعدة، ويتضمن العلاج نوعين من المضادات الحيوية والتي يتم تناولها مرتين يوميًا لمدة 7 أيام.

ومن أفضل  المضادات الحيوية التي تستخدم بشكل كبيرفي علاج جرثومة المعدة، ما يلي: 

دواء أموكسيسيلين.

عقار كلاريثروميسين وميترونيدازول 

ويضيف الاطباء أن العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة يفيد في شفائها بشكل سريع، فهو خط العلاج الأول لهذهه الحالة، ويشتمل على: مثبط لمضخة البروتون وكلاريثروميسين وأموكسيسيلين أو ميترونيدازول، مع ضرورة الاستمرار على تناوله لمدة أسبوع أو أسبوعين.

مثبطات مضخة البروتون، ويتم عمل مثبطات مضخة البروتون من خلال تقليل كمية الحمض التي تنتجها المعدة، وتُستخدم لمدة تتراوح ما بين 4 ـ 8 أسابيع، ومنها:

دواء أوميبرازول.

دواء بانتوبرازول.

دواء لانسوبرازول.

مضادات مستقبلات H2، يتم عمل مضادات مستقبلات H2، ومنها: مثبطات مضخة البروتون، من خلال تخفيف كمية الحمض التي تنتجها المعدة، ومن أمثلة هذه المضادات: الرانتيدين.

مضادات الحموضة، كذلك تساعد مضادات الحموضة في التقليل من أعراض قرحة المعدة لمدة قصيرة، ومن الممكن أن يتناولها المريض بين الوجبات أو عند النوم.