من البداية للنهاية.. من هو ياسر القحطاني؟ (مسيرته الكروية)

ياسر القحطاني
ياسر القحطاني

من هو ياسر القحطاني؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

من هو ياسر القحطاني؟.


ياسر سعيد القحطاني مواليد 10 أكتوبر 1982 هو لاعب كرة قدم سعودي سابق، كان يُجيد اللعب في مركز الهجوم. لعب لنادي الهلال السعودي، والمنتخب السعودي قبل اعتزاله دوليًا في 2013.

 

حاصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا في عام 2007. ولعب في كأس العالم 2006، وأحرز هدف في مباراة المنتخب التونسي. وفي 20 أبريل 2012 أعلن ياسر اعتزاله اللعب الدولي بعد 100 مباراة دولية، ثم عاد في كأس الخليج 2013 وبعد البطولة اعتزل بشكل نهائي. في أبريل 2018 أعلن اللاعب عن اعتزاله كرة القدم بعد تحقيقه وفريقه نادي الهلال دوري المحترفين السعودي 2017–18.


كانت بدايته الكروية مع فريق «نجوم العقربية» قبل أن ينضم إلى فريق «لوتو» للصالات المغلقة، وشارك في عدة دورات أقيمت في الأشهر الرمضانية في نادي الاتفاق ونادي القادسية. وبرز وبشكل لافت في دورة شركة أرامكو والتي أقيمت في الظهران وبعدها بدأت تنهال عليه العروض من أندية المنطقة الشرقية وكان ناديي الاتفاق والقادسية أبرزهم للظفر بصفقة اللاعب.


ذهب ياسر إلى نادي الاتفاق وخضع لديهم لتجربة فنية بإشراف المدرب السعودي فيصل البدين لمدة أسبوع، وقد اقتنع المدرب بمستوى اللاعب. فقدمت إدارة نادي الاتفاق مبلغ لا يتجاوز الثلاثون ألف ريال، فلم يرضى ياسر بالمبلغ. وأدى الاختلاف الذي وقع إلى فتح الباب لنادي القادسية بأن يتدخل ويحول مسار اللاعب إلى صفوفه. وذهب إلى نادي القادسية وخضع إلى تجربة فنية اقتنع بها المسؤولون بالنادي وخصوصا المدرب البرازيلي حينها كابرال والذي أمر بتسجيله ودفع له مبلغ 50 ألف ريال.


انضم إلى نادي القادسية كاحتياطي للفريق الأول، ولم يستطيع اللعب كثيرًا كأساسي، وفي موسم 2000–2001 كان نادي القادسية ضمن فرق دوري الدرجة الأولى، وكان همه الأول هو الصعود إلى الدوري الممتاز، وفعلًا حقق ما كان يريده إذ قاد المهاجم ياسر القحطاني فريقه إلى الصعود إلى الدرجة الممتازة وذلك لتصدره هدافين الدوري الدرجة الأولى وهو في عمر لا يتجاوز الـ 21 عامًا. ومن بعدها انضم ياسر القحطاني إلى المنتخب الأولمبي وكانت أول مشاركاته ضمن بطولة دورة الصداقة الدولية المقامة في مدينة أبها. واستطاع ياسر أن يثبت نفسه للجميع، فضمه مدرب المنتخب السعودي الهولندي جيرارد فاندرليم حينها إلى المنتخب الأول والمشارك في بطولة كأس العرب والتي هي كانت أول مشاركة لياسر مع المنتخب الأول، وسجل هدفين في مرمى المنتخب اليمني، وساهم في فوز المنتخب بكأس هذه الدورة، وقد صرّح القحطاني حينها: راضي عن ما قدمته في مباريات منتخبنا في هذه البطولة رغم أنني لا أزال أملك الكثير والكثير وأؤكد أن ما قدمته لم يكن ليتحقق لولا الدعم والمساندة والتعاون الذي لقيته من جميع زملائي والجهازين الإداري والفني.


في موسم 1423 هـ كان من أفضل مواسم ياسر القحطاني إذ تألق بشكل ملفت مع القادسية واستطاع أن يوصله إلى المربع الذهبي بالدوري السعودي واستطاع أن يحجز مكانًا في هجوم المنتخب السعودي فقرر النادي الأهلي السعودي أن يقدم عرضًا لنادي القادسية بضم ياسر القحطاني، وقد تدخل نادي الإتحاد في الصفقة وذلك بالظفر بها، وقد كان صرّح أخو اللاعب ياسر القحطاني حينها بأن ياسر القحطاني لن ينتقل لغير الأهلي، ولكن إدارة نادي القادسية رفضت عرض الأهلي بحجة عرض نادي الإتحاد أفضل من النادي الأهلي، ومن بعدها تلاشت أخبار انتقاله.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1