تأثير مرض السكر على الوزن.. النوع الأول تحديدا

تأثير مرض السكر على
تأثير مرض السكر على الوزن

تأثير مرض السكر على الوزن.. هل يمكن أن يؤدي مرض السكر إلى تغيرات في وزن وشكل الجسم؟، سؤال غريب يراود الكثيرين.

تأثير مرض السكر على الوزن

تأثير مرض السكر على الوزن.. ويرتبط مرض السكر وزيادة الوزن أو فقدانه ارتباطًا وثيقًا، ويلعب هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس دورًا رئيسيًا في هذه العلاقة، كما يختلف الوضع باختلاف نوع السكر إذا كان من النوع الأول أو الثاني.

ونجد لدى المصابين بسكر النوع الأول أن البنكرياس قد توقف تمامًا عن إنتاج هرمون الأنسولين، واحتياج المريض إلى الاستمرار على مصدر خارجي طيلة حياته سواء كان عن طريق الحقن أو مضخة الأنسولين، أما عن مصابي النوع الثاني، فيقل إفراز الأنسولين ليصبح غير كافِ لتنظيم سكر الدم، وتوجيه الخلايا للاستفادة منه كمصدر طاقة، ثم يقل الإنتاج تدريجيًا وقد يتوقف تمامًا لدى بعض الحالات.

العلاقة بين مرض السكر والوزن 

وجدت دراسات أن إصابة الشخص بالنوع الأول من السكر، وعدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين على الإطلاق، قد ترتبط بزيادة الوزن، أما عن سكر النوع الثاني، فتنوع طرق علاجه بين أدوية عبر الفم أو حقن الأنسولين حسبما يرى الطبيب المعالج.

تأثير مرض السكر على الوزن

ووجد الأطباء أن بعض أقراص علاج السكر الفموية قد تسبب زيادة في الوزن لدى مريض السكر، بينما على جانب أخر يؤدي الميتفورمين، أو ليراجلوتايد، أو داباجليفلوزين إلى فقدان الوزن أو عدم حدوث تغيرات على الإطلاق.

واتضح كذلك أن المرضى الذي يعتمدون على الأنسولين كعلاج أساسي للسكر يعانون عادةً من زيادة الوزن، لكن يختلف معدل الزيادة ووضوحها وفقًا لوزن الشخص قبل الإصابة، إذ تصبح الزيادة أقل إذا كان يعاني من السمنة بالفعل.

أسباب زيادة وزن مريض السكر

وقد يفسر زيادة وزن مريض السكر مرور المريض بالتالي:

  • ارتفاع السكر في الدم لدى الشخص، وعدم استجابة الخلايا لأوامر الأنسولين بالمرور داخلها.
  • إفراز المزيد من الأنسولين وإصدار تعليمات للكبد والعضلات بتخزين السكر الزائد.
  • يرسل الكبد بعد امتلائه إشارته للخلايا الدهنية بتخزين الجلوكوز الزائد عن حاجة الجسم، ما ينتج عنه زيادة في الوزن وتغيير في شكل الجسم.
  • ويُعد هرمون الأنسولين كما ذكرنا مسئولًا عن قدرة الخلايا على استخدام الجلوكوز الموجود في الدم كمصدر رئيسي للطاقة. يحدث لدى مرضى سكري النوع الثاني عدم استجابة الخلايا لهذا الهرمون كما ينبغي، فيما يُعرف بمقاومة الأنسولين. يترتب على ذلك زيادة مجهود البنكرياس في إنتاج المزيد من الأنسولين، ليؤثر في الخلايا، وينتهي الأمر مع مرور الوقت بعجز البنكرياس عن التحكم في دخول الجلوكوز للخلايا، والحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  • يرتبط هذا العرض عادةً بسكري النوع الأول، ويمثل أحد العلامات التي تستدعي زيارة الطبيب، ليكتشف بعدها المريض إصابته به، وقد يظهر هذا الفقدان المفاجئ للوزن كذلك مع سكري النوع الثاني.