هل القهوة ترفع هرمون السعادة؟.. بشرى سعيدة لعشاق الكافيين

القهوة ترفع هرمون
القهوة ترفع هرمون السعادة

يتساءل الكثيرون هل القهوة ترفع هرمون السعادة، وبالتأكيد يصدر هذا التساؤل من محبي وعشاق القهوة، حيث تتواجد أطعمة ومشروبات ترفع هرمون السعادة، وفي هذا التقرير سنوضح هل القهوة واحدة من مشروبات رفع هرمون السعادة أم لا؟

 

القهوة ترفع هرمون السعادة

لكل من يتساءل هل القهوة ترفع هرمون السعادة، فالإجابة نعم، يمكن أن تساعد القهوة في رفع مستويات هرمون السعادة، والمعروف أيضًا باسم السيروتونين، وذلك لاحتواء القهوة على الكافيين، والذي ثبت بالدراسات الطبية أن له تأثيرات مشابهة لمضادات الاكتئاب، حيث أنه يزيد من مستويات الدوبامين، وهو ناقل عصبي يرتبط بالشعور بالسعادة.

 

وقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا كوبًا من القهوة في الصباح شعروا بمستويات أعلى من السعادة والتركيز مقارنةً بالأشخاص الذين لم يتناولون القهوة، كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا 4 أكواب من القهوة يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنةً بالأشخاص الذين لم يتناولون هذا المشروب.

 

ولكن وعلى الرغم من أن القهوة ترفع هرمون السعادة، إلا أن التأثيرات الإيجابية للقهوة على الحالة المزاجية قد تزول مع الاستخدام المتكرر، كما أن الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية سلبية، مثل القلق والأرق، وفيما يلي بعض النصائح لرفع مستويات هرمون السعادة عن طريق شرب القهوة:

  • لا تشرب أكثر من 4 أكواب من القهوة يوميًا.
  • اشرب القهوة في الصباح لتجنب الأرق.
  • إذا كنت تعاني من اضطرابات القلق، فتحدث إلى طبيبك قبل شرب القهوة.

 

وبالإضافة إلى القهوة، هناك العديد من الأطعمة والنشاطات الأخرى التي يمكن أن تساعد في رفع مستويات هرمون السعادة. تشمل هذه الأطعمة:

  • الفواكه والخضروات الغنية بالتربتوفان، مثل الموز والبطاطس واللحوم والدواجن والأسماك.
  • الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3، مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والبذور.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين D، مثل الحليب والحبوب المدعمة.

 

وتشمل الأنشطة الأخرى التي يمكن أن تساعد في رفع مستويات هرمون السعادة:

  • النشاط البدني المنتظم.
  • قضاء الوقت مع أحبائك.
  • ممارسة أنشطة ممتعة.
القهوة ترفع هرمون السعادة

 

مشروبات ترفع هرمون السعادة

وبعدما أوضحنا أن القهوة ترفع هرمون السعادة، نرصد لكم في هذه الفقرة مشروبات ترفع هرمون السعادة بخلاف القهوة وتتمثل في:

الشاي

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف، كما أنه يحتوي على L-theanine، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد في تعزيز الحالة المزاجية.

 

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف، كما أنها تحتوي على مركبات تسمى الفينيل إيثيلين، والتي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية.

 

العصائر الطازجة

تحتوي العصائر الطازجة على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والألياف.

 

الماء

يعد الماء ضروريًا للحفاظ على صحة الجسم، بما في ذلك صحة الدماغ، وعندما يكون الجسم ممتلئ بالماء، يمكن أن يعمل الدماغ بشكل أكثر كفاءة، مما قد يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية، وفيما يلي بعض النصائح لرفع مستويات هرمون السعادة عن طريق شرب المشروبات:

  • اختر المشروبات التي تحتوي على مكونات صحية.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على السكر أو الكافيين الزائد.
  • اشرب المشروبات باعتدال.