علاج الفشل الكلوي عند الأطفال.. الغسيل الدائم أو الزراعة

علاج الفشل الكلوي
علاج الفشل الكلوي عند الأطفال

علاج الفشل الكلوي عند الأطفال.. تقطر الكليتان قطرة بولا كل 20 ثانية وتتجمع تلك القطرات في المثانة حتى إذا امتلأت قام الإنسان لقضاء حاجته، ويعد القصور الكلوي لدى الأطفال تحديا كبيرا للطاقم المعالج وتجربة مريرة لهم ولذويهم.

علاج الفشل الكلوي عند الأطفال

علاج الفشل الكلوي عند الأطفال.. ولولا هذه المثانة لما استطاع إنسان أن يَبْقَى في مكان واحد لعدة ساعات مُتتالية ولا اضطر للتَرَدد على الخلاء كل (20 ثانية)، وها هو أحد المرضى أُصيب بسرطان المثانة فاستُئْصِلت وجعلوا مكانها كيسًا من الأمعاء قال له الطبيب: «لما كانت لك مثانة طبيعية مِنْ خَلقِ الله كُنتَ تَشعر بامتلائها فتقوم للخلاء أما الآن فلن تشعر هذه المثانة الصناعية بالامتلاء فيلزمُك أن تقوم للخلاء كل ساعة من ليل أو نهار وإلا انفجرت فيك وحدثت الوفاة».

وتبحث الكثير من الأمهات عن علاج الفشل الكلوي عند الأطفال، وخاصة اللاتي يعاني أطفالهن من وجود مشكلة في الكلي أو الإصابة بالفشل الكلوي؛ لذا سنتعرف على علاج الفشل الكلوي عند الأطفال.

علاج الفشل الكلوي عند الأطفال

وعن علاج الفشل الكلوي عند الأطفال، يذكر استشاريو أمراض الباطنة والكلى، أن علاج الفشل الكلوي عادة ما يتوقف على معرفة  سبب الفشل ونوعه، وما إذا كان الفشل حادًا أو مزمنًا، فضلًا عن مدى شدة الحالة وكذلك مدى قدرة الطفل على تحمل تناول أنواع معينة من العلاجات، لافتًين إلى أن طرق علاج الفشل الكلوي تشتمل على ما يأتي:

  • ضرورة مراقبة الطفل.
  • تناول الطفل بعض الأدوية العلاجية.
  • ضرورة تغيير النظام الغذائي للطفل تبعًا لإرشادات الطبيب المعالج.
  • عند إصابة الطفل بالفشل الكلوي الشديد، فيكون من الضروري عمل الغسيل الكُلوى.
  • يجب إجراء زراعة الكلى لبعض الأطفال الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن الأكثر حدة، وذلك عن طريق  استبدال إحدى الكليتين بكلية أخرى سليمة تؤخد من شخصٍ آخر متبرع للطفل المريض؛ فعادة ما يمكن للإنسان أن يعيش حياة صحية بكلية واحدة سليمة.
  • وينصح الاطباء، الامهات بسرعة الكشف على الطفل لدى طبيب متخصص في حال ظهور أي أعراض مبكرة تنذر بالفشل الكلوي؛ لتفادي حدوث أى مضاعفات خطير والعلاج الفوري.