هل يصيب الفشل الكلوي الأطفال؟.. الاجابة صادمة

هل يصيب الفشل الكلوي
هل يصيب الفشل الكلوي الأطفال؟

هل يصيب الفشل الكلوي الأطفال؟.. يعتقد البعض أن الفشل الكلوي يصيب الكبار فقط، ولكن يصاب به الأطفال ايضا، وعند سماع الأب والأم عن احتمال إصابة أحد ابنائهم بهذا المرض ينتابهم القلق والخوف الشديد على صحة أولادهم. 

هل يصيب الفشل الكلوي الأطفال؟ 

هل يصيب الفشل الكلوي الأطفال؟.. يوضح  أطباء الكلى، أن وظيفة الكلى هى تنقية الدم والتخلص من السموم وطردها خارج الجسم من خلال البول، وعدم قدرة الكلى على أداء وظائفها تتسبب في تراكم الفضلات مسببة الإصابة بالفشل الكلوي، ومن ثم ينعكس الخلل بوظائف الكلى على صحة الطفل، وبالتالي فقد يتعرض إلى حدوث مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة.

أنواع الفشل الكلوي عند الأطفال

والكلى عند الأطفال قد تتعرض للإصابة بنوعين من الفشل الكلوي على النحو التالي:

  • الفشل الكلوي الحاد، ويعرف الفشل الكلوي الحاد أيضًا بإصابة الكلى الحادة، وهي عبارة عن حالة طارئة ومفاجئة تحدث بشكل مؤقت بالكلى السليمة، وفي أغلب الحالات تتعافى الكلى بنسبة كبيرة أو أحيانًا تلتئم بشكل كامل.
  • الفشل الكلوي المزمن، ويطلق على  الفشل الكلوي المزمن أيضًا مرض الكلى المزمن، الذي  يحدث عند تعرض الأطفال لإثابة بالكلى دون أن تزول، وقد تتراوح هذه الحالات ما بين البسيطة إلى شديدة الخطورة. 

أسباب الإصابة بالفشل الكلوي عند الأطفال

يذكر استشاريو أمراض الكلى، أن هناك اختلافا في أسباب الإصابة بالفشل الكلوي الحاد عنها عند الإصابة بالفشل الكلوي المزمن لدى الأطفال، وهو ما يكون على النحو الأتي:

هل يصيب الفشل الكلوي الأطفال؟ 

 أسباب الفشل الكلوي الحاد 

  • نتيجة تعرض الطفل للإصابة بالجفاف.
  • بسبب تناول الطفل لبعض الأدوية.
  • من المحتمل أن يكون السبب هو وجود مشكلات في الصحة العامة للطفل.

أسباب الفشل الكلوي المزمن

  • نتيجة معاناة الطفل من مشكلات في نمو الكلى.
  • بسبب وجود مشكلة بالمسالك البولية لدى الطفل.
  • قد تنتج الإصابة بالفشل الكلوي المزمن عن إصابة الطفل بتلف الكلى.

أنواع الفشل الكلوي الحاد عند الأطفال

ويشير استشاريو أمراض الكلى، إلى أن القصور الكلوي الحاد عادة ما يتضمن ثلاثة أنواع كما يلي:

إصابة الكلى الحادة قبل أن يصل الدم إلى الكلى، وتحدث هذه الحالة في العادةً نتيجة معاناة الطفل من الجفاف، أو بسبب فقدان الدم، أو التعرض لحدوث مشكلات بالقلب، ومن ثم  لا يمكن للكلى أن تحصل على احتياجها من الأكسجين.

إصابة الكلى الحادة من مشكلة داخل الكلى، وتحدث هذه المشكلة نتيجة تناول  بعض الأدوية، أو حدوث  الإصابات، أو كذلك بسبب الظروف الصحية التي قد تضر بالكلى.

القصور الكلوي الحاد بسبب مشكلة في المسالك البولية أسفل الكلى، ويتعرض الطفل لهذا النوع من إصابات الكلي بسبب انسداد الجزء السفلي من المسالك البولية وعودة البول، مما يتسبب في حدوث ضغط ارتداد على الكلى وهو بدروه يضعف وظائف الكلى.