ممنوعات على مرضى السكر.. احذر المقليات والنشويات

ممنوعات على مرضى
ممنوعات على مرضى السكر

ممنوعات على مرضى السكر.. يرغب العديد من مرضى السكر أوذويهم في معرفة ما هو الأكل الممنوع عليهم من أجل محاولة تجنبه تفاديا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة وغير مرغوبة فد تهدد حياة المريض.

ممنوعات على مرضى السكر 

ممنوعات على مرضى السكر.. وينبه  الاطباء إلى أن  بعض أنواع الطعام قد تسبب حدوث ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم، ما يشكل خطرًا على صحة وحياة المريض، فضلًا عن أنها في بعض الأحيان قد تعرض المريض للدخول في نوبة سكر.

أبرز الأكلات الممنوعة على مرضى السكر

ومن أبرز الأكلات الممنوعة على مرضى السكر، ما يلي:

المشروبات الغازية والمحلاة، وتتضمن المشروبات الغازية وأيضا المحلاة على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، والتي من شأنها رفع مستوى السكر بالدم فجأة، فضلا عن احتوائها على نسبة فركتوز مرتفعة مما يزيد من  مقاومة الجسم للأنسولين وبسبب في حدوث مشاكل الكبد.

الدهون الصناعية المشبعة، ويكثر تواجد الدهون الصناعية المشبعة في السمن النباتي، وأيضًا مبيضات القهوة، وكذلك زبدة الفول السوداني، فضلُا عن الأجبان المطبوخة، وبعض المخبوزات، وهي دهون تشكل خطرًا على مريض السكري؛ إذ أنها تزيد من نسبة الالتهابات، ومقاومة الجسم للأنسولين، كما أنها تسبب السمنة.

الخبز الأبيض والمكرونة والأرز،  يتضمن الخبز الأبيض والمكرونة والأرز نسبة الكربوهيدرات، مما يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، وكذلك يحتوى على نسبة قليلة من الألياف التي تنظم مستوى السكر في الدم؛ لذا يجب استبدالهم بالدقيق البني والأرز البني.

الزبادي المحلى بنكهة الفواكه، لا ينصح مرضى السكري بتناول الزبادي المحلى بنكهة الفواكه؛ إذ يحتوى على كمية قليلة من الألبان قليلة الدسم، ونسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر.

ممنوعات على مرضى السكر 

القهوة ذات النكهات المختلفة،  تعد القهوة السادة دون أي إضافات من المشروبات المفيدة للجسم، لكن النكهات التي تضاف إليها تضر بمريض السكر؛ لاحتوائها على نسبة مرتفعة من السكر والكربوهيدرات.

العسل الابيض والاسود، يعد العسل من الأطعمة المفيدة للجسم، ويسهم في علاج الكثير من الأمراض، ولكن يحذر مريض السكر من استعماله له في التحلية كبديل للسكر الأبيض؛ إذ يتضمن نسبة كبيرة من السكر. 

الفواكه المجففة، وتتضمن الفوكه العادية نسبة من المياه والسكر والألياف النباتية المهمة لمرضى السكري، لكن عند تجفيفها تتخلص من المياه، وتزيد بها نسبة الألياف والسكر، ما يرفع  مستوى السكر في الجسم، لذا يُفضل تناول مريض السكري للفاكهة الطازجة وليست المجففة.

المقرمشات والوجبات الخفيفة، لا تتضمن المقرمشات والوجبات الخفيفة، الألياف الطبيعية، وكذلك  بها نسب مرتفعة من الكربوهيدرات، إذ أنها تصنع من الدقيق الأبيض.

عصائر الفاكهة،  قد تضر عصائر الفاكهة مريض السكري؛ إذ أنها ترفع نسبة  السكر في الدم، وتحتوي على سكر الفاكهة دون أي ألياف.

المقليات،  إذ تعد المقليات من الأغذية الغنية بالدهون والنشويات غير الصحية، فتتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة، كما إنه ا تزيد الوزن، الذي يعد من أكثر المشكلات المهددة لمريض السكري.