مخاطر المنظفات المنزلية.. تجنبي الرذاذ القاتل في بيتك

مخاطر المنظفات المنزلية
مخاطر المنظفات المنزلية

مخاطر المنظفات المنزلية.. المنظفات المنزلية حذرت دراسة جديدة من خطورة المنظفات المنزلية الشائعة في منازلنا، بسبب وجود مواد كيماوية خطيرة على الصحة العامة فى مكوناتها.

مخاطر المنظفات المنزلية 

مخاطر المنظفات المنزلية.. وقالت الدراسة إن المنظفات التجارية الشائعة مثل منظف الأرضيات، ومنظف الزجاج، ومزيل البقع، ومنظف الحمامات على شكل بخاخات، ومناديل، ومساحيق الغسيل، أو معطرات الهواء من الممكن تسبب أمراضا في الجهاز التنفسي.

وقد لا يعلم كثيرون عن الأضرار الخفية للمنظفات المستخدمة داخل المنازل، الأمر الذي يجعلهم يتعاملون معها دون حرص أو إدراك حقيقي لخطورتها، وبالتالي لا يتبعون التدابير الاحترازية اللازمة لحماية أنفسهم من أضرارها. 

مخاطر استخدام الكلور صحيا 

ومن أشهر مواد التنظيف الخطيرة هو الكلور، مؤكدا أن استنشاقه يسبب تهيجا شديدا في الشعب الهوائية إلى جانب ضيق في التنفس، وقد يتطور الأمر إلى تورم في الحنجرة.

ولا بد من تخفيف الكلور بالمياه بمقدار كوب كلور على 10 أكواب مياه، مع ارتداء قفازات وكمامة للوجه، وعدم خلط الكلور بأي مادة تنظيف ثانية، لأنه من الممكن أن ينتج عنه مواد سامة للغاية.

مخاطر المنظفات المنزلية 

مخاطر استخدام غاز الامونيا على التنفس

والمنظفات المنزلية بشكل عام تحتوي على الأمونيا، وهى التي يكون له دورا كبيرا في التسبب في مشاكل عديدة في التنفس، إلى جانب احتوائها على مواد سامة سواء كان ثنائي ايثانول أمين، أو مادة ديوكسان الفينيل.

والمبيدات التي تستخدم لقتل الحشرات الضارة تمثل خطورة كبيرة على صحة الإنسان، وقد تؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بمرض الحساسية إلى جانب تهيج العين، وقد يصل الأمر إلى الموت في حالة استنشاق كميات كبيرة منها مباشرة.

ويمكن التقليل من التعرض للمواد الكيميائية الخطرة، عن طريق شراء منتجات صديقة للبيئة دون روائح مصنعة.

مخاطر خلط المنظفات المنزلية

يعد خلط المواد الكيماوية ببعضها سببآ أساسيآ في حالات الإصابة بالربو ومشاكل التنفس، وقد تم تأكيد ذلك بواسطة الكثير من الباحثين حيث أجمعوا أن استنشاق تلك المواد تسبب قصورا وضررا في عمل الرئة وتسرع من وتيرة شيخوختها، وقد يحدث الخلط والتنظيف في ظروف مغلقة مع عدم مراعاة التهوية الجيدة أو تشغيل شفاط الروائح وغيره من مصادر الهواء وهو ما يؤدي إلى الاختناق وانسداد في الأنف وصعوبة في التنفس أو الشعور بالدوخة والغثيان، لذلك ينصح بوجود مصادر تهوية جيدة ومناسبة ويرجى ترك المكان والخروج منه على الفور.