أضرار الأسماك الفاسدة.. خطر بكتيرى يجب الاحتراس منه بشدة

أضرار الأسماك الفاسدة
أضرار الأسماك الفاسدة

أضرار الأسماك الفاسدة.. يحدث التسمم الغذائي بسبب تناول الأطعمة الملوثة أو الفاسدة مما يؤدي إلى إصابة الشخص بعدوى تؤثر على الجهاز الهضمي، ويصبح الطعام ملوثًا عندما تنتقل إليه الميكروبات المسببة للعدوى في أي خطوة من خطوات تصنيعه أو حفظه.

أضرار الأسماك الفاسدة

أضرار الأسماك الفاسدة.. وتزايدت خلال الساعات الماضية عمليات البحث عبر "جوجل" عن أضرارالسمك؛ عقب تداول أخبار عن فقد سيدة أمريكية من ولاية كاليفورنيا تدعى لورا باراخاس، وهي أم تبلغ من العمر 40 عامًا كافة أطرافها الأربعة؛ بسبب تناول بعض أسماك البلطي الملوثة بنوع من البكتيريا القاتلة.

وينبه أخصائيو التغذية العلاجية، إلى أنه في حال تناول الأسماك الفاسدة، فقد يسبب التسمم الغذائي فهي أسماك بدأت في التحلل؛ بسبب زيادة البكتيريا والميكروبات الدقيقة التي تفرز السموم، ما ينتج عنه حدوث تسمم للإنسان كميكروب السالمونيلا والميكروب العنقودي، وهي ميكروبات عاجة ما تصل إلى الأسماك من خلال تلوث المياه.

أضرار الأسماك الفاسدة

متى تصبح الاسماك مضرة؟

يؤكد معظم خبراء وأخصائي التغذية أن رائحة السمك الفاسد عادة ما تكون سيئة وقويّة للغاية أو كذلك حامضيّة، كما أنه مع الوقت تصبح كرائحة اللحوم الفاسدة، فضلًا عن أن ملمس السمك الخارجي يكون رطبًا ولزجًا، بينما لون السمك الصالح يكون لونه ورديًا ويتحول إلى اللون الحليبي في حال أصبح فاسدً، ويمكن التأكد من فساد السمك ىفي حال تغّر لون حوافه.

ما هي الأسماك التي لا تحتوي على الزئبق؟

وينصح معظم أخصائي التغذية بتناول أنواع متعددة من المأكولات البحرية التي تتضمن نسبة قليلة من الزئبق وكمية عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3، ومن أبرزها ما يلي:

  • أسماك السلمون.
  • سمك الأنشوجة.
  • الرنجة.
  • السردين.
  • الاسماك الموجود بالمياه العذبة.
  • سمك الماكريل المستخر من المحيط الهادئ.

هل الأسماك المستزرعة صحية؟

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن الأسماك المستزرعة تتضمن نسبة أعلى من الملوثات العضوية، ومنها: 

مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs). 

وأيضًا الديوكسين.

المضادات الحيوية.

وجدير بالذكر أن الملوثات العضوية السابق ذكرها تعد مركبات سامة تضرّ بجهاز المناعة، وقد تسبب في حدوث مشكلات إنجابية، كما أنها قد تسبب في إصابة الإنسان بمرض السرطان.