ما هى تحاليل الغدة الدرقية للأطفال؟.. هرمون المحفز والثيروكسين أبرزهم

ما هى تحاليل الغدة
ما هى تحاليل الغدة الدرقية للأطفال؟

ما هى تحاليل الغدة الدرقية للأطفال؟.. تعد الغدة الدرقية أحد الأعضاء الهامة بمنظومة الغدد الصماء في الجسم، وتقوم بإفراز عدة هرمونات، مثل: هرمون الثيروكسين، كما أن هرمونات الغدة الدرقية تتحكم بشكلٍ كبير في عملية التمثيل الغذائي وبمراحل النمو والتطور، فضلُا عن دورها  في النمو العقلي خلال فترة الطفولة.

ما هى تحاليل الغدة الدرقية للأطفال؟

ما هى تحاليل الغدة الدرقية للأطفال؟.. وتعمل تحاليل الغدة الدرقية على قياس نسبة بعض الهرمونات في الدم لما لها من دلالة على كفاءة عمل الغدة، ولا تحتاج تحاليل الغدة الدرقية إلى الصيام، بل قد يؤثر الامتناع عن الطعام فترة طويلة على دقة التحليل.

تحاليل الغدة الدرقية للأطفال

وتشمل تحاليل الغدة الدرقية للأطفال:

  • هرمون المحفز للغدة الدرقية TSH.
  • هرمون الثيروكسين T4.
  • هرمون ثلاثي يود الثيرونين T3.
  • اختبار الأجسام المضادة: تُستخدم هذه الاختبارات للبحث عن وجود أجسام مضادة للغدة، للمساعدة في تشخيص الأمراض المناعية مثل داءُ هاشِيموتو أو داء غريفز.
ما هى تحاليل الغدة الدرقية للأطفال؟ 

أسباب استئصال الغدة الدرقية

وأسباب استئصال الغدة الدرقية عادة ما تختلف من مريضٍ لآخر، على النحو التالي:

تعد الإصابة بأورام الغدة الدرقية من أكثر الأسباب شيوعًا لاستئصالها.

وأيضًا نتيجة تضخم الغدة الدرقية، وخاصة في حال كان يسبب صعوبات في البلع أو التنفس، أو عند ارتفاع  مستوى هرمون الغدة الدرقية بالجسم.

وقد يرجع السبب لارتفاع في مستوى هرمون الغدة الدرقية في الجسم، إذا لم يناسب حالة المريض طرق العلاج الأخرى.

وأخيرًا، فمن الوارد أن يعود السبب في استصال الغدة الدرقية لعقيدات الغدة الدرقية.

استئصال الغدة الدرقية بالمنظار

واستئصال الغدة الدرقية عن طريق المنظار أحد الطرق الأقل إزعاجًا للمرضى، وخلالها يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة الحجم بالرقبة، ثم يدخل أدواته الجراحية مع كاميرا صغيرة، يمكن مكن خلالها نقل الصورة للجراح؛ حتى يتمكن من استئصال الغدة الدرقية بدقة.

هل الوزن يزيد بعد جراحة استئصال الغدة الدرقية؟

ومن المحتمل أن يعاني المريض من زيادة في الوزن عقب استئصال الغدة الدرقية؛ بسبب انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية بالدم المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي، فضلًا عن  استخدام خلايا الجسم للطاقة.