كيف تعرف أنك مريض نفسيا؟.. علامات تحتاج المتابعة مع الطبيب

كيف تعرف أنك مريض
كيف تعرف أنك مريض نفسيا؟

كيف تعرف أنك مريض نفسيا؟.. يكشف اخصائيون، علامات المرض النفسي، التي تختلف من شخص إلى آخر، حسب الاضطراب الذي يشعر به الشخص، فهي تكون مختلفة من شخص إلى أخر.

كيف تعرف أنك مريض نفسيا؟

كيف تعرف أنك مريض نفسيا؟.. ويؤكد استشاريو المخ والأعصاب والطب النفسي، أن علامات المرض النفسي، مختلفة وربما تدل على أمراض نفسية أخرى.

علامات المرض النفسي 

ومن أبرز العلامات التي يشعر بها المريض النفسي ما يلي: 

معتقدات غير طبيعية، المرض النفسي يكون أحد علاماته هو وجود معتقدات غير طبيعية لدى الشخص، فهو يتوهم وجود أشياء ليست موجودة في الطبيعة، أو يتصور وجود أشياء يطلق عليها الهلوسة، وهنا يصنف المريض أما مصاب بمرض الفصام، أو أنه مصاب باضطرابات الذهانية.

صعوبة التركيز، يكون هناك صعوبة التركيز فهي تعد ضمن علامات المرض النفسي، ويمكن أن يصنف الشخص أنه مصاب أما باضطراب فرط الحركة، أو أنه مصاب بتشتت الانتباه، وربما يكون نتيجة اضطرابات معرفية.

كيف تعرف أنك مريض نفسيا؟

الخوف والقلق، أحد علامات المرض النفسي، هو شعور الشخص بالخوف والقلق، حيث يكون هناك الشعور بالعصبية الشديدة، وأيضا الخوف الشديد والتي تتعارض مع الأنشطة اليومية، كما يكون هناك مشاكل نفسية جسدية عبارة عن تسارع دقات القلب، كما يكون هناك عرق مفرط.

التغيرات في الحالة المزاجية، ربما الشعور بالحزن واليأس وكذلك التهيج، أو الشعور بالغضب بشكل مستمر، وهذا العرض يكون أما الشخص يعاني من اضطراب ثنائي القطب، أو الاكئتاب.

التغيرات في السلوك، وهناك عرض من أعراض المرض النفسي، وهو التغيرات في السلوك، من حيث أن الشخص يصبح لديها زيادة في الانفعال، وكذلك يكون شديد العدوانية، كما يكون مهمل في النظافة الشخصية، وأيضا يكون هناك اضطراب نفسي، ويحدث انسحاب من أي علاقات اجتماعية.

التغيرات في عادات تناول الطعام، كما يكون هناك التغيرات في عادات تناول الطعام، من حسب فقدان نسبة كبيرة من الوزن، أو زيادة الوزن، تغير نمط الطعام، الشعور باضطرابات الأكل.

اضطرابات النوم، بجانب الأعراض السابقة للمرض النفسي، فإن الشخص يكون مصاب بالأرق، والكوابيس أثناء النوم، وربما يعاني من النوم لفترات طويلة.

الأفكار الانتحارية، يميل الشخص الذي يعاني من أعراض الأمراض النفسية إلى الأفكار الانتحارية، حيث يلجأ إلى إيذاء النفس، أو الأدمان، أو القيام بسلوكيات خطرة ومدرمة، والتي تستدعي التدخل الفوري.