ما هي أنواع الحزن؟.. سبعة أخطرهم الشعور بالهم

ما هي أنواع الحزن؟
ما هي أنواع الحزن؟

ما هي أنواع الحزن؟.. يرصد أساتذة الطب النفسي، عدة أنواع للحزن، وهو عبارة عن حالة عاطفية معقدة لها العديد من الأشكال المتنوعة، وذلك يعود إلى الشعور الذي يعتمد عليه الشخص، وأيضا الظروف التي يمر بها الشخص.

ما هي أنواع الحزن؟

ما هي أنواع الحزن؟.. وأنواع الحزن عديدة ولا يوجد تدرج فيها، ولكن يمكن تقسيمها إلى عدة أنواع، والشخص يجب إلا يترك نفسه للحزن، ويحاول أن يخرج خارج هذه الدائرة العميقة، التي ربما تؤدي إلى مضاعفات خطيرة على صحة الجسم، تؤثر على كافة أعضاء الجسم أبرزها الجهاز الهضمي، والقلب.

تصنيف أنواع الحزن

وفيما يلي تصنيف أنواع الحزن حسب أساتذة الطب النفسي: 

الفجع، ويعد أحد أنواع الحزن العميقة، يكون ناتج عن فقدان شئ ثمين مثل الشخص أو أموال، إلا أنه عادة ما يكون مرتبط بفقدان شخص عزيز ومقرب، يرتبط به علاقة عاطفية، كما يمكن نتيجة فقدان وظيفة، وربما يكون ناتج عن المرور بنسق كبير في الحياة.

اللهف، وينتج عن انتهاء علاقة عاطفية، حيث يحدث في القلب تهشم، ويكون هناك آلام نفسية شديدة وشوق كبير للشئ الذي فقدة، بجانب الحسرة، وتكون تجربة سيئة إذا تعرض لها الشخص.

ما هي أنواع الحزن؟

الكآبة، وهى ناتجة عن إنكسار النفس نتيجة الحزن العميق وطويل الأمد، وكذلك يشعر الشخص بالرغبة في الانفصال عن العالم.

اكتئاب ما بعد الولادة، وهو الذي يصيب النساء بعد الولادة مباشرة، وربما يستمر لفترة غير محددة، حيث تشعر فيه النساء بالحزن الشديد والقلق والتوتر، ويصل الأمر إلى عدم الرغبة في الاهتمام بأولادها.

الأسف، وينشأ عن موقف محدد أو الإصابة بحدث معين، مثل قيام الشخص بارتكاب خطأ، أو نهاية الإجازة، وكذلك في حالة حدوث نكسة، ولكن هذا الشعور من الحزن سرعان ما يختفي عندما يستطيع الشخص التكيف مع الظروف الجديدة.

الشعور بالهمّ، ويطلق علماء النفس عليها أنه حزن الوجودي، حيث يزيد التفكير في أهمية وأهداف الحياة، وأيضا التفكير في غياب الجدوى، ويصبح هناك تساؤلات فلسفية أو ما يطلق عليها وجودية.

الحزن الدائم، وهو الذي يشعر فيه الشخص بالحزن الطويل، ولا يكون هناك سبب واضح، ويرافق هذا الشعور عادة الإصابة بالاكتئاب أو الاضطراب، وكذلك عسر المزاج.